السيسي يصدر 11 قرارا جمهوريا خلال أسبوع أهمها إعلان الطوارئ

السيسي يصدر 11 قرارا جمهوريا خلال أسبوع أهمها إعلان الطوارئ

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع المنصرف، العديد من القرارات، منها قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام على أرواح شهداء الوطن “ضحايا تفجيرات كنيسة مارجرجس والكنيسة المرقسية”.

وبدأ الحداد اعتبارًا من يوم الأحد 9 أبريل وحتى غروب شمس يوم الثلاثاء 11 أبريل 2017.

وأصدر الرئيس قرار رقم 157 لسنة 2017، والذي نص في المادة الأولى منه على: «تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة شهور، اعتبارًا من الساعة الواحدة من مساء يوم الإثنين الموافق 10 أبريل لعام 2017».

وأصدر الرئيس السيسي القرارات الجمهورية رقم ١٥٨ و١٥٩ و١٦٠ بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام.

وجاءت القرارات طبقًا لنصوص ومواد القانون ٩٢ لسنة ٢٠١٦ الذي نص على تشكيل المجلس والهيئات المذكورة بناء على ترشيحات مجلس الدولة ومجلس النواب ونقابة الصحفيين والإعلاميين والعاملين بالطباعة والصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للجامعات ووزارتي الاتصالات والمالية.

وقرار بتجديد ندب المستشار محمد جميل عبد المجيد نائب رئيس مجلس الدولة لرئاسة الجهاز المركزى للتنظيم والغدارة وافدارة بدرجة وزير، وذلك اعتبارًا من 10/4/2017.

وقرار بالموافقة على الاتفاق الموقع بالقاهرة بتاريخ 29 مايو 2016 بين الحكومة وألمانيا بشأن التعاون الفنى لعام 2014، مع التحفظ بشرط التصديق.

ووافق مجلس النواب على هذا القرار بجلسته المنعقدة في 2 يناير 2017.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم دعم عدد من المشروعات منها “اللجنة العليا المصرية الألمانية المشتركة للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة، مركز تدريب طاقة الرياح، تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، برنامج تشجيع تشغيل الشباب، برنامج تنمية إدارة الموارد المائية، برنامج إدارة مياه الشرب والصرف”.

كما أصدر السيسي قرار بالموافقة على تعديل مذكرة تفاهم بشأن التعاون المالى بين مصر وإسبانيا بمبلغ قدره 250 مليون يورو، الموقعة في 5 فبراير 2008.

واقترحت الحكومة الإسبانية في التعديل مد تاريخ الصلاحية لمذكرة التفاهم بنفس الشروط المالية المذكورة بخطابات التبادل.

واتفق الطرفان على زيادة المبالغ الخاصة بمذكرة التفاهم المذكورة حيث إن المبلغ المتبقى والخاص بالتسهيلات النمطية الميسرة للمشروعات الكبيرة يبلغ 175.8 مليون يورو سيتم زيادته ليصبح 300 مليون يورو.

كما أصدر الرئيس السيسي قرار رقم 166 لسنة 2017، الخاص بتعيين 185 معاونا للنيابة العامة، وعلى وزير العدل تنفيذ هذا القرار.

وقرار الرئيس السيسي رقم 167 لسنة 2017 في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل 2017، ويعمل بهذا القرار من اليوم التالي لتاريخ نشره.

كما سمح الرئيس السيسي، بالإذن للملحق الدبلوماسى والقنصلى، شهاب علاء الدين على على مكى، للزواج من فاطمة ناصر محمد إبراهيم بودخان المتمتعة بالجنسية التونسية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *