مشتريات الأجانب ترتفع لـ4.4 مليار جنيه في “أسبوع الآلام”

ارتفعت مشتريات المستثمرين الأجانب غير العرب إلى نحو ٤.٤ مليار جنيه فى الفترة منذ بداية العام وحتى نهاية تداولات جلسة الخميس الماضي، متجاهلة الآثار السلبية للتفجيرات الإرهابية التى حدثت خلال الأسبوع الماضي، والتى استهدفت كنيستى مار جرجس بطنطا ومار مرقس بالإسكندرية، أثناء احتفالات «أحد السعف» وبداية «أسبوع الآلام».
وأشار خبراء سوق المال إلى أن البورصة المصرية استطاعت امتصاص الأحداث الإرهابية التى اندلعت فى أول يوم من جلسات تداول الأسبوع الماضي، حيث واصلت المؤسسات المالية والمستثمرون الأجانب مشترياتهم على مدار الجلسات، التى تخللتها عملية جنى أرباح، بسبب طول فترة الصعود التى كانت لا بد أن تتراجع قليلا، لإجراء عملية تصحيح على الأسهم، ومن ثم تعاود الصعود خلال الجلسات المقبلة.
وسجلت مشتريات المستثمرين الأجانب فى البورصة خلال «أسبوع الآلام» نحو ٨٠٠ مليون جنيه مرتفعة من ٣.٦ مليار جنيه إلى ٤.٤ مليار جنيه، بينما سجل المستثمرون العرب صافى مشتريات بنحو ٣٣٦.٦١ مليون جنيه خلال نفس الفترة بعد استبعاد الصفقات.
وشهدت تداولات البورصة خلال الأسبوع الماضى بحسب تقرير البورصة الأسبوعى على نحو ٧٦.٢٤٪ من إجمالى تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة ١٤.٤٠٪ والعرب على ٩.٣٩٪، بعد استبعاد الصفقات.
وسجل الأجانب غير العرب صافى شراء بقيمة ٤٠٧.١٢ مليون جنيه خلال تعاملات الأسبوع بينما سجل العرب صافى شراء بقيمة ١١٠.٣٣ مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.
واستحوذت المؤسسات المالية على ٤٥.١٪ من معاملات البورصة مسجلة صافى شراء بنحو ٩٨.٠٥ مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات، فيما كانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنحو ٥٤.٩٩٪.
واستحوذت الأسهم على ٨٣.٤٣٪ من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو١٦.٥٧٪ خلال الأسبوع الماضى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *