آخر الأخبار

“جلوبال “: الجيش المصرى الأول عربيًا للعام الثانى على التوالى

“جلوبال “: الجيش المصرى الأول عربيًا للعام الثانى على التوالى

قال تقرير لموقع “جلوبال فاير باور” المتخصص فى الشئون العسكرية: إن الجيش المصرى تربع للعام الثانى على التوالى على المرتبة الأولى فى ترتيب أقوى الجيوش العربية، فيما جاء الجيش السعودى فى المرتبة الثانية.
وأشار التقرير، للتصنيف العالمى لجيوش الدول، إلى احتلال المملكة السعودية المرتبة الثانية عربياً، بعد القوات المسلحة المصرية، فيما أتت الجزائر فى المرتبة الثالثة وسوريا الرابعة.

أما على مستوى الترتيب العالمى فقد جاءت مصر فى المرتبة الـ12، بعدما كانت الـ18 فى 2015، وحصلت السعودية على المرتبة الـ 24 عالميًا، بعدما كانت الـ 28 فى 2015، وتلتها الجزائر فى المرتبة الـ 26 دوليًا.

يذكر أنه رغم الحرب التى دخلت عامها السادس وما خلفته من حالة إنهاك للقوات السورية، لم تعق حصول الجيش السورى على المرتبة الرابعة عربيًا، والـ 36 دوليا بعدما كانت الـ42 دوليا فى 2015. وجاء المغرب فى المرتبة الخامسة عربيا، وحصل على المرتبة الـ 56 عالميا بعدما كان فى المرتبة الـ 49 على مستوى العالم فى 2015.

وجاء تصنيف الجيوش العربية الأخرى، كالتالى: الإمارات العربية المتحدة، العراق، اليمن، الأردن، السودان، ليبيا، تونس، عمان، الكويت، البحرين، قطر، لبنان، جنوب السودان، ثم جاءت الصومال فى المرتبة الأخيرة عربيا والـ 125 عالميًا، على القائمة التى شملت 126 دولة.
كما كشف تقرير معهد ستوكهولم الدولى لأبحاث السلام، عن تراجع موقع السعودية كثالث أكبر دول العالم فى الإنفاق العسكرى، مشيرًا إلى أن روسيا تجاوزت السعودية كأكبر ثالث منفق على الجيش فى العالم خلال 2016، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين.
و بلغت الزيادة فى الإنفاق العسكرى العالمى بالعام 2016 نحو 0.4% عن العام 2015، بإجمالى 1.68 تريليون دولار أمريكى، بحسب البيانات الجديدة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *