آخر الأخبار

الإحصاء: زيادة أسعار الأسماك تتراجع لـ7.9% فى أبريل مقابل 10.6% خلال مارس

الإحصاء: زيادة أسعار الأسماك تتراجع لـ7.9% فى أبريل مقابل 10.6% خلال مارس

كشف التقرير الإحصائى الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأربعاء، متناولا معدل التضخم الشهرى والسنوى، عن شهر أبريل الماضى، عن تراجع الزيادة فى أسعار الأسماك والمأكولات البحرية خلال أبريل الماضى لتصل إلى 7.9%، مقارنة بشهر مارس الذى وصلت فيه إلى 10.6%.

وأشار الجهاز فى تقريره، إلى ارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 7.9% فى المتوسط خلال شهر أبريل، إذ ارتفعت أسعار الأسماك الطازجة والمجمدة بنسبة 8.0%، والأسماك المملحة والمدخنة بنسبة 12.3%، والمأكولات البحرية بنسبة 7.3%.

أما على مستوى التغير السنوى فى أسعار الأسماك، خلال أبريل الماضى مقارنة بأبريل 2016، فقد ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 54.1% فى المتوسط مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، إذ ارتفعت أسعار مجموعة الأسماك الطازجة والمجمدة بنسبة 54.1%، ومجموعة السمك المملح والمدخن بنسبة 47.4%، ومجموعة المأكولات البحرية بنسبة 42.5%.

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت خلال أبريل الماضى، طرح عشرات الأطنان من الأسماك مختلفة النواع والمستويات فى منافذ التموين بالمحافظات، وذلك بشكل يومى بدءا من 10 أبريل،لمواجهة جشع التجار وارتفاع أسعار الأسماك وقلة توافرها، وهو ما ساهم فى تراجع الأسعار بعد توفير كميات كبيرة من الأسماك بمنافذ البيع بأسعار مناسبة.

يذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن صباح اليوم الأربعاء، ارتفاع معـدل التضخم السنـوى فى أسعار السلع الاستهلاكية خلال أبريل 2017، ليصل إلى 32.9% مقارنة بأبريل 2016، وذلك بعد أن سجل معدل التضخم السنوى لشهر مارس الماضى 32.5%.

وأرجع جهاز الإحصاء فى بيانه الصادر اليوم، أسباب ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أبريل 2017، إلى الارتفاع فى أسعار عدد من السلع المهمة، ومنها الخضروات التى ارتفعت بنسبة 7.2%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 2.5%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 7.9%.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *