تنفيذ 72 ألف وحدة سكنية ب 11 مليار جنيه من إجمالي 180 ألفا علي مستوي الجمهورية

تنفيذ 72 ألف وحدة سكنية ب 11 مليار جنيه من إجمالي 180 ألفا علي مستوي الجمهورية

أكد الدكتور أحمد عادل درويش نائب وزير الاسكان للتطوير الحضاري والعشوائيات ان الدولة لديها خطة تنمية متكاملة لتطوير المناطق العشوائية علي مستوي الجمهورية لا تستهدف تطوير الوحدات السكنية فقط ولكن دمج سكان تلك المناطق في خطط تطوير وتنمية شاملة حتي لا نجد المناطق التي تم تطويرها تتحول إلي عشوائيات مرة أخري بعد 5 سنوات.
أوضح ان مصر بها 351 منطقة غير آمنة منها 60 منطقة بالقاهرة مستهدف الانتهاء منها العام المقبل تنفيذاً لتعليمات الرئيس للقضاء علي معاناة أهالينا في العشوائيات وهو ما يحتاج إلي 18 مليار جنيه لبناء 180 ألف وحدة سكنية تستوعب سكان تلك المناطق. مشيراً إلي أنه يجري حالياً تنفيذ 72 ألف وحدة سكنية بتكلفة تقترب من 11 مليار جنيه.
وأضاف ان تطوير العشوائيات في مصر يحتاج إلي تضافر جميع الجهات والوزارات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني حتي تتحرك الدولة إلي الأمام وما كان يتم تنفيذه في 10 سنوات يتم في 10 أشهر وهو ما يظهر من خلال المشروعات التي يتم تنفيذها حالياً حيث مشروع أهالينا بالسلام الذي تم وضع حجر الأساس له منذ أيام وهو من المشروعات الجديدة والمتميزة بالقاهرة والذي يعد تكرارا لمنطقة غيط العنب بالإسكندرية حيث ينفذ بالتعاون مع القوات المسلحة ممثلة في قيادة المنطقة المركزية ووزارة التضامن الاجتماعي والبنك الأهلي المصري ومحافظة القاهرة وتبرعات عدد من رجال الأعمال والمستثمرين.
أشار إلي أن الحجم الأكبر من المشروعات بمحافظة القاهرة نظرا لاحتوائها علي 60 منطقة غير آمنة بخلاف المناطق غير المخططة حيث يتم تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية منها 6 آلاف وحدة في المرحلة الثالثة بمشروع الأسمرات والمقرر الانتهاء منها شهر نوفمبر المقبل ليصل إجمالي عدد وحدات المشروع إلي 18 ألف وحدة بالإضافة لمشروعات منطقة الخيالة في مصر القديمة وتل العقارب في السيدة زينب.
أكد أن مشروع تطوير مثلث ماسبيرو يتم وفقاً للمخطط حيث تم الانتهاء من التفاوض مع جميع الشاغرين وتم بالفعل نقل أول 14 أسرة إلي الأسمرات مع ترك تحديد توقيت الانتقال لباقي السكان وفقاً لرغبتهم فهناك من يريد قضاء رمضان في المنطقة وهناك من لديه أبناء في المرحلة الثانوية. لذا لابد من مراعاة الجميع. مشيراً إلي أنه يجري حالياً التفاوض مع الملاك للبدء في التطوير عقب عيد الفطر.
قال ان هناك مشروعات قائمة حالياً في محافظات البحر الأحمر وبورسعيد وجنوب سيناء وأسوان وأسيوط والوادي الجديد والسويس والاسماعيلية والجيزة والاسكندرية بخلاف سوهاج والمنيا حيث تم الانتهاء من المشروعات القائمة بهم حيث يتم تنفيذ قرابة 60 ألف وحدة سكنية لاستيعاب جميع سكان المناطق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *