تفاصيل إحباط بيع 348 قطعة أثرية بالقليوبية بـ10 ملايين جنيه

تفاصيل إحباط بيع 348 قطعة أثرية بالقليوبية بـ10 ملايين جنيه

حلم الثراء السريع، قضى على مستقبل مواطن بمحافظة القيليوبية، بعد أن ظن أنه حلمه كاد يتحقق فى الحصول على 10 ملايين جنيه مصرى، مقابل بيعه 348 قطعة أثرية عبارة عن أدوات تحنيط من العصر الفرعونى.

حيث أحبط ضباط مباحث السياحة والآثار بالشرقية، بإشراف اللواء حسام نصر، مساعد وزير الداخلية لقطاع الحراسات والتأمين، بالتنسيق مع مديرية أمن الشرقية، اليوم، بيع 348 قطعة أثرية من العصر الفرعونى، بعد أن تسترا ضباط السياحة والآثار على هيئة تجار آثار، وتمكنوا من إحباط عملية البيع وضبط المتهم، بعد عمل كمين له بأحد شوارع مدينة الزقازيق.

وبمثول المتهم أمام النيابة للتحقيق معه برئاسة أحمد سلام مدير النيابة، وبإشراف المستشار الدكتور ياسر إبراهيم هندى المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، قررت حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات، ووضع القطع الأثرية، بمخزن النيابة، لحين تشكل لجنة من الآثار لفحصها والإفادة بتقرير عن أثريتها من عدمه.

البداية كانت بورود معلومات سرية، لضباط شرطة السياحة والآثار بالشرقية، عن قيام مواطن بمحافظة القليوبية، بعرض عدد كبير من القطع الأثرية، للبيع على أحد الأشخاص، مقابل مبلغ 10 ملايين جنيه مصرى، فتم إخطار اللواء طه بيومى مدير الإدارة العامة لشرطة الساحة والآثار، واللواء أشرف عزب العرب مدير مباحث الساحة والآثار، وتم عملة خطة لمسايرة المتهم.

وقام المقدم محمد رجب رئيس مباحث السياحة والأثار والمقدمان محمود النمر وماهر سالم الضابطين بمباحث السياحة والأثار، بالتنكر فى شكل سماسرة آثار، وتم مسايرة المتهم، والاتفاق على المبلغ المحدد، قدره 10 ملايين جنيه، وأن يكون التسليم بمدينة الزقازيق.

وتمكنت قوة من مباحث الآثار، بالتنسيق مع النقيب أحمد عبد الغفار معاون مباحث قسم أول الزقازيق، برئاسة الرائد حسين أبوفول رئيس مباحث القسم، بإشراف اللواء هشام خطاب مدير البحث الجنائى، من ضبط المتهم والسيارة المستخدمة فى واقعة نقل القطع الأثرية.

وتبين أن المتهم يدعى “محمد ع م ع ” حاصل على دبلوم صنايع ومقيم بكفر علوان طوخ قليوبية، وتم ضبطه أثناء قيادته لسيارة سكودا أوكتافيا، مملوكة له، وبتفتيش تلك السيارة، عثر بداخلها على عدد ٣٤٨ قطعة أثرية، عدد ٥ تماثيل خشبية مختلفة الأشكال وعدد ٢ تمثال مصنوع من مادة تشبه البرونز وعدد واحد ميزان مكون من أربع قطع وعدد ٥ خواتم مصنوعة، من الجلد وعدد ٢ كتاب مصنوع من الجلد بداخله رسومات وعدد ٤ عصا (صولجان) مصنوع من الخشب ومغطى بطبقة جلدية وعدد ١٤٨ قطعة حجرية على شكل كرة وعدد ١٠٦ تميمة من الفخار المصقول مختلفة الأشكال والحجم وعدد ٣٣ قطعة حجرية بيضاوية الشكل وعدد ١٥ قطعة حجرية على هيئة قرون الثور وعدد ٢ عضو ذكرى أحدهما من البازلت والآخر من الجرانيت وعدد ٣ مكحلة مصنوعة، من الجلد وعدد ٥ تمائم على شكل كف وعدد ١٥ قطعة حجرية من البازلت على شكل مكحلة وعدد ٢ قطعة حجرية على هيئة قرص الشمس، وقرر المتهم المضبوط بحيازته لتلك المضبوطات بقصد الاتجار فيها.

ويأتى ذلك فى إطار الخطة التى وضعها اللواء حسام نصر، والتى تتضمن الحفاظ على ثروة البلاد وتراثها القومى والمتمثلة فى تأمين المناطق الأثرية وضبط تجار وحائزى الآثار والقائمين بالحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار وضبطهم كخطوة استباقية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله