آخر الأخبار

وزير التجارة: بعد مراجعة اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا فإنها تصب فى صالحنا

وزير التجارة: بعد مراجعة اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا فإنها تصب فى صالحنا

أعلن المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة أنه بعد تقييم اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا فإن الاتفاقية تصب فى صالح مصر.

وأشار خلال حفل السحور الذى نظمته الوزارة إلى أن عملية التقييم تشمل النظر الى الميزان التجارى بين مصر وتركيا قبل الاتفاقية كان يصب فى صالح تركيا ولكن بعد الاتفاقية فإنه يصب فى صالح مصر، لافتا إلى أن جزء كبير من الصادرات التركية لمصر عبارة عن مواد بترولية.

وأضاف قابيل أن عملية التقييم تشمل ايضا النظر الى حجم الاستثمارات الموجودة مصر لافتا إلى أن الاستثمارات التركية بلغت نحو 5 مليارات دولار، مؤكدا أن الصادرات المصرية إلي تركيا خلال الربع الاول من العام الحالي ارتفعت من 395 مليون دولار الي 608 ملايين دولار بزيادة نسبتها 54% وفي المقابل انخفضت الواردات المصرية من تركيا بشكل ملحوظ مسجلة 624 مليون دولار مقابل مليار و 93 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض نسبته 43%.

من جانب اخر أوضح قابيل أن الوزارة انتهت من اللائحة التنفيذية لقانون التراخيص الصناعية وجاري ارسالها الى مجلس الدولة لصياغتها لافتا إلى أن هيئة التنمية الصاعية تعمل بالحوافز والتسهيلات الموجودة بالقانون ولائحته التنفيذية قبل صدورها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله