تكريم محمد خان ف البرازيل ….. بمهرجان السينما المعاصره

يو دى جانيرو تستقبل السيناريست وسام سليمان فى تكريم خان تستعد كاتبة السيناريو وسام سليمان للسفر إلى مدينة ريو دى جانيرو البرازيلية فى 14 يونيو الحالى للمشاركة فى تكريم المخرج الراحل محمد خان فى إطار مهرجان السينما المعاصرة الذى خصص دورته الأولى لتكريم خان وتقديم أفلامه للجمهور البرازيلى والجالية العربية الكبيرة التى تعيش فى البرازيل.
وتعتبر هذه الاحتفالية هى القسم الثانى من الدورة الأولى من المهرجان الذى يرأسه المصرى المقيم فى البرازيل عمرو السعودى، وقد سبق ونظم تكريمًا لخان فى قسمه الأول فى شهر مارس الماضى فى مدينة ساو باولو البرازيلية.
الجدير بالذكر أن وسام سليمان زوجة الراحل محمد خان قد كتبت سيناريوهات لثلاثة من أفلامه وهى «بنات وسط البلد»، «شقة مصر الجديدة» و«فتاة المصنع» الذى عرض فى العديد من المهرجانات وحازت على وسام جائزة أفضل سيناريو من مهرجان سلا لسينما المرأة بالمغرب.
يقول عمرو السعودى: «إن المهرجان سيقام فى الفترة من 14 ــ 24 يونيو الحالى، وسوف يعرض فى الافتتاح فيلم «فتاة المصنع» بحضور الكاتبة وسام سليمان والمخرجة البرازيلية سوزانا ليرا، وفى اليوم التالى سيتم عرض فيلمى «شقة مصر الجديدة» و«بنات وسط البلد»، وبعدها سيلتقى الجمهور البرازيلى فى لقاء مفتوح مع وسام التى ستتحدث عن تجربتها مع خان عبر الأفلام الثلاثة ورؤيتها للجانب الإنسانى من شخصية المخرج الراحل، ويضيف السعودى بأن المهرجان سوف يعرض 13 فيلمًا من أفلام محمد خان البالغ عددها 24 فيلمًا روائيًا طويلًا.
يذكر أن المهرجان ينظمه المركز الثقافى «أورينتى سى» بالتعاون مع وزارة الثقافة البرازيلية ووزارتى الثقافة والخارجية المصرية، وبدعم عدد من الشركات فى مصر منها شركة ماد سليوشن، وأسرة الراحل محمد خان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله