آخر الأخبار

“قطر” تُنكّل بمثقفيها وتحبس “شاعرًا” وصف نظامها بالقمعي

“قطر” تُنكّل بمثقفيها وتحبس “شاعرًا” وصف نظامها بالقمعي

آه عقبال البلاد اللى جهـل حاكمهـا.. يحسب إن العزّ بالقـوات الأمريكيـة.. وآه عقبال البلاد اللى شعَبْهـا جايـع.. والحكومة تفتخر فى طفـرة الماليـة.. وآه عقبال البلاد اللى تنـام مواطـن.. معك جنسية وتصبح ما معـك جنسيـة.. وآه عقبال النظام القمعـى المتـوارث.. لا متى وإنتم عبيـد النزعـة الذاتيـة.. وإلى متى والشعب ما يدرى بقيمة نفسه.. هذا ينصـب ذا وآراءه كلهـا منسـيـة».
بهذه الأبيات من قصيدة «الياسمين»، دفع الشاعر القطرى المعارض محمد بن الذيب، خمس سنوات من حياته فى سجون قطر، قبل أن يتم الإفراج عنه مؤخرا بعد حملات دولية خاضتها جهات عدة طالبت خلالها بالإفراج الفورى عن الشاعر المقيدة حريته بسبب قصيدته السابقة التى دعا خلالها إلى الثورة على نظام آل حمد فى قطر.
هذا الموقف يمكن أن يلخص وضع الحريات فى قطر، وهى الدويلة التى تنصب نفسها طوال الوقت مدافعة عن الحريات والثورات العربية، وراعية للإنسانية فى الدول العربية المختلفة، فلم تتحمل قطر تلك الأبيات التى يتمنى مبدعها أن تصل الثورة إلى قطر، وهو ما دفع المحكمة القطرية بتأييد الحكم على الشاعر القطرى محمد بن الذيب العجمى بالحبس مدى الحياة.
«السجن مدى الحياة على الشاعر بتهمة إهانة رموز الدولة والتحريض على قلب نظام الحكم»، واستند الاتهام فى أساسه على قصيدة «الياسمين» التى نظمها الشاعر كرد على الشاعر «خليل شيبرامى» ضمن إطار مبارزة شعرية تقليدية فى البلاد.
منظمة العفو الدولية انتقدت الحكم ووصفته بـ«الحكم الفاضح»، كما أكدت أن الحكم يُعتبر «اعتداءً صارخًا على حرية التعبير».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله