وزير الصحة يتفقد أول مركز متخصص لعلاج الأورام بالتأمين الصحي

وزير الصحة يتفقد أول مركز متخصص لعلاج الأورام بالتأمين الصحي

تفقد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، أعمال الإنشاءات والتطوير النهائية الخاصة بمركز أورام مدينة نصر التابع لهيئة التأمين الصحي، تمهيدًا لافتتاحه رسميًا خلال الفترة المقبلة.
وقال الوزير أن تكلفة إنشاء المركز المبدئية بلغت حوالي 91 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه أول مركز للأورام يتبع هيئة التأمين الصحي، وذلك في إطار سعي الوزارة إلى بناء أرض صلبة لمنظومة التأمين الصحي، تمهيدا لتطبيق قانون التأمين الصحي الجديد، لافتا إلى أن المنظومة الجديدة لن تضم أي مستشفى لم تصل لمستويات الجودة العالمية.
ولفت إلى أن المستشفى تتكون من 4 طوابق، والتي تضم البنية التحتية الأساسية لأي مستشفى أورام طبقا للمواصفات العالمية، حيث تحتوي على جهاز معجل خطي “لينر إكسلريتر” متصل بجهاز للأشعة المقطعية، وذلك لتحديد مكان الورم وتركيز العلاج الإشعاعي لتقليل نسبة تعرض المريض للإشعاع، بالإضافة إلى جهاز أشعة مقطعية منفصل 16 مقطعا، وجهاز رنين مغناطيسي، وجهاز للموجات الصوتية لاكتشاف أورام الثدي، وجهاز أشعة سينية، وجهاز موجات صوتية عادية.
ووجه الوزير بتعديل بوابة خروج الأدوات غير المعقمة من غرفة العمليات، للالتزام بالمواصفات العالمية وتقديم الخدمة الصحية التي يستحقها المواطن المصري.
وأوضح أن الوزارة ستتعاقد مع كوادر طبية وفنية من معهد الأورام، وجامعتي عين شمس والقاهرة، ليعملوا بهذا المركز، وذلك من خلال اندماج الكوادر البشرية بين الوزارة والجامعات، مؤكدا أن الوزارة تسير بصورة ممنهجة طبقا للخريطة الصحية التي تم عرضها على السيد رئيس الجمهورية في شهر أبريل الماضي.
وكشف الدكتور علي حجازي مساعد الوزير رئيس هيئة التأمين الصحي، – الذى رافق الوزير خلال تفقده مركز الأورام – أن المركز يضم وحدة للعلاج الكيماوي بسعة 34 كرسيا متصلة بوحدة للصيدلية الإكلينيكية، بالإضافة إلى أكبر معمل موجود في التأمين الصحي، والذي يقدم جميع الخدمات، من تحاليل كيميائية، وبكتيرية، وتحاليل المناعة، وبنك دم، ومعمل لتحضير مشتقات الدم، وتحليل الأنسجة، مضيفًا أن المركز به غرفتي عمليات، وغرفة للرعاية المركزة بها 4 أسرة و2 للعزل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله