الحلقة الثانية من اهدار المال العام فى طريق هضبة اسيوط وبلاغ جديد للرقابة الادارية

الحلقة الثانية من اهدار المال العام فى طريق هضبة اسيوط وبلاغ جديد للرقابة الادارية

تقرير محسن بدر

لا يعرف الكثير من ابناء الشعب المصرى ما هى وظيفة الصحفى ؟ او معنى كلمة الصحافة ؟
هذا ما وجدنا من بعض مهندسى شركة المقاولون العرب فرع اسيوط ، فالبرغم من احترامنا للجميع ولم نذكر اسماء معينة فى تحقيقنا السابق الا اننى وجدت شخص اسمه محمد جابر يعمل بشركة المقاولون العرب فرع اسيوط ، يوجه السباب على صفحات الفيس بوك وكذلك التهديدات انه سيغلق هذا الموقع الالكترونى (المرخص) وكذلك سيقوم بفصلى من نقابة الصحفيين ، وانه سيقوم بعمل محضر فى النيابة( بالسيفتى)اللى فى قدمة وأشياء كثيرة جدا ، لا يصح أن اكتبها فى هذا التقرير.

اننا فى مهنه الصحافة نكشف ما لا يعرفة الاخرين ، ولا يوجد لنا مصلحة ، فى اى شئ، وهدفنا الاول والاخر هو المصلحة العامة ، ولا نلتفت الى ما يقال من خلفنا ، لان طريقنا واحد وهو كشف الفساد اينما كان ومن كان صاحبة ،وهذة هى مهنتنا ، مثل اى مهنة اخرى ، ولا ننكر ان كل شخص لدية فساد ، ولكن ما مدى خطرة على الاخرين ، افسد كيفما تشاء فى بيتك ، فى عملك الشخصى ، ولكن العمل العام انت تضر غيرك ، فيجب أن تحاسب على ذلك.

لن انكر عليكم أننى تعرضت لحملة ممنهجة ضدى وضغوط غريبة ، واتفاقات ضدى ، حتى البعض من أقاربى بدأ يحاربنى كشخصى ، خوفا من أى اضرار تطولهم مما أفعلة ، وبالفعل خافوا على مصالحهم ، وبدأ الشر يجتمع ضدى .

لقد تقدمت ببلاغ رسمى الى المحامى العام لنيابات اسيوط جنوب ، مفعما بالمستندات عن ما كتبتة فى التحقيق السابق وطالبت النيابة العامة بفحص عينات التربة المستخدمة فى طريق هضبة اسيوط ومطابقتها بالعقود التى ابرمتها شركة المقاولون العرب فرع اسيوط مع المقاولين ، وكذلك ابلغت الرقابة الادارية بأسيوط ومددتهم بالعقود التى ابرمتها الشركة مع المقاولين وطالبتهم بعمل جثات على الطريق الذى تم تنفيذة وسحب عينات منه ، وكذلك تفضل مشكورا المهندس ياسر الدسوقى محافظ اسيوط بتعليماتة للجهات المعنية بضرورة فحص الموضوع كاملا ، متواصلا معى أن مثل هذا الفحص يحتاج اسابيع لتخرج النتيجة محايدة ونكشف من المخطي .
وفى هذا التقرير نود ان نشير الى بعض الاشياء لهيئة الرقابة الادارية الموقرة فخر المصريين الان .

اولا: نسأل رئيس جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد ، لماذا تم الاستعانة باستشارى للمشروع ؟ وهو مكتب الاستشاريون المتحدون للاشراف على الاعمال منذ اقل من شهرين فقط ، وقد تم تنفيذ معظم المرحلة الاولى بالكامل 12كم ، وجارى العمل بالاسفلت بها ،وجارى العمل فى حوالى ثلاثة كم من المرحلة الثانية بطول 10كم
ثانيا : نسأل مدير فرع شركة المقاولون العرب بأسيوط عن سبب نقل مدير المشروع؟ وقد نفذ معظم المرحلة الاولى بالكامل 12كم وجارى العمل بالاسفلت بها وجارى العمل فى حوالى ثلاثة كم من المرحلة الثانية بطول 10كم .

ثالثا : نسأل رئيس جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد عن البند الاتى ، وسوف نذكرة بالتفصيل ، هل تم تنفيذة كما يجب؟ وهل هذا بند يسهل الرقابة علية؟ واجمالية بمستخلص العميل حتى 15/7/2017م هو 58285500(حوالى تسعة ومليون جنية )اى بنسبة من المستخلص حوالى 37%حيث ان اجمالى قيمة المستخلص 160344348.00جنية (حوالى مائة وواحد وستون مليون جنية )
والبند هو بالمتر المكعب حفر وحرث وتجميع بالبلدوزرات وتحميل ونقل ناتج الحفر وخلط بالاتربة لتحسين خواصة للردم بتربة مطابقة للمواصفات من خارج الموقع وتشغيلها باستخدام الات التسوية على طبقات بسمك لايقل عن 25سم لكل طبقة لاستكمال المنسوب التصميمى لتشكيل الجسور والاكتاف (نسبة تحمل كاليفورنيا لاتقل عن 10%)الى اخر البند والمسافة حتى 5كم.

رابعا : بند الحفر فى صخر اجهاد اكبر من 500كجم/سم2 والذى تحدثنا عنة فى المرة السابقة تم تنفيذة بقيمة 64532000.00جنية (حوالى خمسة وستين مليون جنية )بنسبة من المستخلص حتى 15/7/2017م حوالى 40%
خامسا : نفس البند تم نزول كمية بالسالب بمستخلص العميل 15/7/2017م حيث كان هناك حوالى سبعة الاف متر مكعب صرفت بالزيادة وقيمتها 773500.00جنية كان معطاة للشركة بدون وجة حق فهل يتم عمل المستخلصات دون حصر؟

سادسا : حجم اعمال شركة المقاولون العرب من مستخلص 22ومستخلص 21 حوالى ستة الاف متر مكعب صخر فوق 500كجم/سم2 وحوالى ستة الاف متر مكعب من اجهاد 250كجم/سم2الى500كجم/سم ، فهل هذا حجم عمل الشركة فى شهران؟
ام ان هناك بالفعل كان كميات بالزيادة مصروفة فيما سبق؟

سابعا: نسأل مدير فرع شركة المقاولون العرب فرع اسيوط هل توجد كراسات حصر لكل مقاول بالمشروع وهل توجد كراسات حصر معتمدة بين العميل والشركة.

 
نحن نطالب هيئة الرقابة الادارية الموقرة بعمل جسات على طول الطريق بالكامل لمعرفة اولا اجهادات الصخر وثانيا مطابقة قطاعات التاسيس المنفذة لللوحات والتاكد من تنفيذ البنود طبقا لمواصفات هيئة الطرق والكبارى

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله