الرئيس السيسى ونظيره الأوغندى بـ”الاتحادية” اليوم

الرئيس السيسى ونظيره الأوغندى بـ”الاتحادية” اليوم
يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء،  الرئيس يورى موسيفينى رئيس جمهورية أوغندا، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة (قصر الاتحادية)، حيث من المقرر أن يتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما.

تأتى زيارة “موسيفيني” للقاهرة، بهدف بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، وذلك فى إطار انفتاح مصر على أشقائها الأفارقة، وحرصها على تدعيم التعاون والتنسيق معهم فى جميع المجالات، كما ستتطرق المباحثات إلى عدد من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.

وشهد سامح شكرى وزير الخارجية، ونظيره الأوغندى، سام توكيسا، أمس الإثنين، توقيع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين البلدين، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

وشدد وزير الخارجية الأوغندى، على حق مصر فى الاستفادة من حصتها الكاملة من مياه النيل، دون تعرضها لأى خطر أو تهديد، منوهاً إلى أن  ملف النيل يتعدى مجرد الحماية البيئية، ويجب التفكير فى مستقبل النهر.

وتتسم العلاقات الأوغندية – المصرية بالقوة والمتانة يعكسها وجهات النظر المشتركة بين أوغندا ومصر، بشأن العديد من القضايا الدولية، فضلاً عن التعاون والتنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية على رأسها قضية المياه ومحاربة الإرهاب والأزمات الإقليمية.

ووفقاً للهيئة العامة للاستعلامات، فإن أوغندا تثمّن الدور المهم الذى تلعبه مصر في تدريب العناصر الأوغندية فى مجال مكافحة الإرهاب ، بما يعزز قدراتها فى مكافحة الإرهاب.

وتحظى أوغندا بفرص تدريب عظيمة فى أرقى الكليات العسكرية المصرية، بهدف تعزيز التعاون فى مجالى الدفاع والأمن بين البلدين ، التعاون الثنائى لا يقتصر على المجال العسكرى، بل يمتد إلى مجالات التبادل التجارى والزراعة والتعليم والتدريب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله