النائبة شادية ثابت: ترجمنا توصيات الرئيس بشأن تطوير التعليم بقانون الحافز

النائبة شادية ثابت: ترجمنا توصيات الرئيس بشأن تطوير التعليم بقانون الحافز

قالت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، إن توجيهات الرئيس السيسى بأن يكون عام 2019 عاما للتعليم من خلال مشروع قانون الحافز التعليمى الذى تقدمت به.

وأضافت ثابت، فى بيان صحفى لها اليوم الأربعاء، أنها تقدمت بمشروع قانون فى منتصف دور الانعقاد الثانى بموجبه يتم منح الطلاب المصريين الناجحين فى امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها (الثلاث والخمس سنوات)، الحاصلين على بطولات أو دورات رياضية، درجات تضاف إلى المجموع الكلى طبقًا للبطولات أو الدورات ومستويات التفوق الرياضى، تحدد طبقا للائحة التنفيذية للقانون.

وأوضحت عضو مجلس النواب، تضمن نوع البطولة أو الدورة والمركز الحاصل عليه، ودرجات الحافز التى يستحقها، وعلى أن تكون الدرجات المستحقة للطالب صالحة لمدة أربعة أعوام دراسية، بداية من العام الذى أقيمت فيه الدورة، على ألا يستفيد منها الطالب إلا مرة واحدة.

واستطردت، كما يتم منح الطلاب اللذين ساهموا فى محو أمية 5 أفراد أو أكثر على أن يكون من بينهم سيدتين على الأقل، من اهالى المحافظة التى حصلوا منها على الشهادة الدراسية، خلال فترة دراستهم بالسنة النهائية بمرحلة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها (الثلاث والخمس سنوات)، درجات تضاف إلى المجموع الكلى، تحدد طبقا للائحة التنفيذية للقانون.

وتتم إضافة درجات الحافز الرياضى والحافز التعليمى الخدمى، بمعرفة مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، مع الالتزام بألا يترتب على منح الطالب درجات حافز التفوق الرياضى أو التعليمى الخدمى بأى حال من الأحوال أن يصبح مجموع الدرجات الحاصل عليها متجاوزًا النهاية العظمى للمجموع الكلى لدرجات الشهادة الحاصل عليها.

وطالبت ثابت، بسرعة اقرار هذا القانون بدور الانعقاد المقبل، كى يتواكب مع عام التعليم كما اطلقه الرئيس.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله