لا صحة لطرح 30 محمية طبيعية على القطاع الخاص

لا صحة لطرح 30 محمية طبيعية على القطاع الخاص

نفى رئيس قطاع المحميات بوزارة البيئة محمد سالم، عزم الوزارة طرح 30 محمية طبيعية على القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 سنوات.
وقال سالم: «إن الوزارة تسعى لتنظيم وتقديم الخدمات لزوار المحميات من خلال شركات متخصصة، سواء كانت شركات أجنبيه أوتابعة للقطاع الخاص المصرى، موضحا أن شركات مصرية تقوم بإدارة المحميات تحت إشراف الوزارة.
وأوضح، أن هدف الوزارة تقديم أفضل الخدمات لزوار المحميات والعودة بها إلى سابق عهدها، مضيفا أن المحميات ستكون دئما تابعة لوزارة البيئة لإمكانية الحافظ على التنوع البيولوجى الموجود بها وفقا للقانون، فيما ستكون الخدمات المقدمة للجمهور تابعة لشركات متخصصة تتمثل فى «عمل دورات مياه وبرجولات ولوحات إرشادية».
وأشار إلى أن الهدف من تمكين الشركات الخاصة والأجنبية للعمل فى المحميات ليس العائد المادى فقط، بل السعى للتطوير كما يحدث فى باقى الدول التى تمتلك محميات وتجذب الكثير من السائحين، لافتا إلى سعى الوزارة لتقديم نشاطات مختلفة فى بعض المحميات حسب نوع المحمية والطبيعة التى تتميز بها، مثلما حدث منذ عدة أشهر سباق الدراجات الجبلية بمحمية وادى دجلة بالمعادى.
وأشار إلى التعاون والتنسيق بين البيئة ووزارة السياحة، للعمل على تنمية المحميات وتحويلها لمناطق جذب سياحى، بالإضافة للترويج للسياحة البيئة ودعم المجتمعات المحلية داخل وحول هذه المحميات الطبيعة.
كانت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، قالت فى تصريحات صحفية سابقة، إن المحميات الطبيعية من الممكن أن تحقق دخلا كبيرا إذا أحسنا استغلالها سياحيا، من خلال تشجيع المستثمرين بالخارج، للاستثمار فى هذه المحميات وتطويرها واستغلالها بشكل صحيح.
وأشارت إلى أن الوزارة تسعى لتحويل المحميات الطبيعية لمصدر رزق للدولة من خلال تطوير المحميات المهملة وتحويلها لمزارات سياحية خاصة مع وجود 30 محمية طبيعية فى مصر تمثل ١٥% من مساحة الدولة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله