الالتهاب السحائي .. ضررة وعلاجه

تقرير: محمد صلاح الجنبيهي

التهاب السحايا (Meningitis)

هو مرض التهابي يصيب الاغشيه المخاطيه المحيطه بالدماغ والنخاع الشوكي ، بسبب عدوي فيروسية او بكتيرية ، التهاب السحايا الجرثومي .

توقعات سير مرض التهاب السحايا ، هناك احتمالات جيدة للشفاء دون اي اضرار جانبية ، ولقد تم تقدير احتمالات الشفاء التام وفقا لابحاث طبيه بنسبه 90% ،شريطة ان يتم العلاج في مرحلة مبكرة ، ان العوامل التي من الممكن ان تؤثر علي احتمالات الشفاء هي بالاساس اعتلال صحة المريض ،تاخير في مباشرة العلاج ، او جرثومة من سلالة شرسه اكثر من المعهود .

التهاب السحايا العقيم (Aseptic meningitis) لم ينجح الباحثون بعد بتحديد مسبب هذا النوع من الالتهاب في محاولاتهم لتربيته في مستنبت بعد اخذ عينه من سوائل الجسم من هنا تم استيحاء الاسم .

علي الاغلب فان المسبب هو فيروس ، لكن في قسم صغير من الحالات يجري الحديث عن مسبب اخر للتلوث كالطفيليات .

ان الفيروسات الاكثر شيوعا كمسببه للالتهاب السحايا هي فيروسات الانترو(Intro virus) .

وهناك مسببات فيروسية اخري شائعه وهي الفيروسات المنقولة بالمفصليات (Arbovirus) .

فيروس الهربس الغموي من النمط الثاني (Herpes simplex tybe2 ) .

وفيروس العوز المناعي البشري (HIV) ، العدوي الناتجه عن فيروس الانترو والفيروسات المنقوله بالمفصليات تكون ذات طابع موسمي ويزيد انتشارها بشكل ملحوظ في فصل الصيف .

توقعات سير المرض ، ان سيرورة المرض حميدة ، الحمي والآم الرأس تتلاشي خلال اسبوع تقريبا وباستثناء بعض الحالات النادرة يكون الشفاء تاما في القسم الكبر من الحالات .

اسباب وعوامل خطر التهاب السحايا : ان اكثر مولدات الالتهاب شيوعا المكورات الرئويه (Pneumococci)المسئوولة عن نصف الحالات تقريبا وتعتبر المسبب للقسم الاكبر من حالات الموت .

المكورات السحائية (Meningococcal) التي تظهر احيانا بصورة طفح جلدي منتشر مكون من نقاط بارزة ذات (اللون الأرجواني) .

المستديمه (Hemofilus) نسب الاصابه بهذه الجرثومه في تراجع مستمر منذ اصبح التطعيم مقبولا بل وموصي به للاطفال تشكل الاصابات بهذه الجراثيم الثلاث 80% من مجموع حالات الالتهاب الجرثومي .

ان اكثر الناس عرضه للاصابه بالمرض هم مجموعة الاشخاص المصابون بموضع تلوثي فعال كالتهاب الاذن الداخليه التهاب الجيوب في الوجه (Sinusitis) التهاب الرئتين والتهاب الشغاف (Endocarditis) .

من عوامل الخطر الاضافيه التلف الكبدي (Cirrhosis) ادمان الكحول مرض خبيث في خلايا الدم ، اضطراب عمل الجهاز المناعي واصابه في الرأس سبب تسرب السائل الدماغي النخاعي (Cerebro spinal fluid) قريبا من موعد ظهور العدوي .

ولقد خيم الفزع والقلق علي اولياء الامور بعدما تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي اخبارا عن انتشار نسب الاصابة بالالتهاب السحائي بين التلاميذ مرجحين انه كان السبب وراء وفاة تلميذة بمدرسة صقر الخاصة للغات في الاسكندريه صباح اليوم وتدعي ( كارما مصطفي عبد العزيز ) 6 سنوات.

مصل علاج الالتهاب السحائي ، كشف الدكتور امير غيث ، طبيب اطفال بمستشفي الشاطبي الجامعي في الاسكندريه ان مستشفي الحميات تقدم نوعا من المصل المضاد للالتهاب السحائي بالمجان ، بمجرد ان يجري تشخيص للحاله .

وعن الوسائل العلاجيه اوضح “غيث ” في تصريحات ، ان هناك مصل يصل سعره الي 450جنيها ، وتستخدمه عدد من المراكز العلاجية ويدعي “بريفنار” ، وهو مكافح لنوع واحد من البكتيريا المسببة للاصابة بالتهاب السحائي ،ومقوي للمناعه ،وذلك لمن هم اقل من 3سنوات فقط .

وأشار الي ان هناك تطعيما اخر ب “Acwy menactra ” ، لمن هم اكثر من 3سنوات، حيث يعطي قوة مناعية لمكافحة المرض ، علي ان يجري تناول جرعة واحدة فقط من المصل

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله