تموين سوهاج يبدأ في استقبال محصول القمح  من الأهالي بسعر 420 جنيه للأردب

 
 
شيماء سرور 
أكد المحاسب شمس الدين محمد ، وكيل أول وزارة التموين بسوهاج ، على أن المديرية بالتنسيق مع المطاحن بدأت في استقبال الأقماح من كافة المزارعين والفلاحين بدائرة محافظة سوهاج ، حيث تم إعداد وتجهيزعدد 16 شونة لتخزين الأقماح بها منها 4 شون لتوريد المطاحن ، و11 شونة  توريد البنك ،و عدد 2 صومعة معدنية تابعة للمطاحن إحداهما في أولاد نصير بمركز سوهاج بسعة 30 ألف طن ، والأخرى بمركز البلينا بسعة 20 ألف طن ،وقد بدأت جميعها في استقبال المحصول فيما عدا شونة مركز طما .
كما تم توفير كافة المستلزمات الخاصة بالشون وتجهيزيها والأخذ في الحسبان أن يكون هناك بين اللط والأخر مسافة لا تقل عن المتر لضمان التهوية ، وكذا ضمان عمل اللازم في حالة أكتشاف إصابة الأقماح فيما بالتسوس أو ما شابه ، مع الأخذ في الاعتبار أن عملية  تبخير الشون بإستمرار .
وأوضح ” شمس” أن شة تخزين الشون الأرضية تصل إلى 32 ألف طن ، فيما يتم تخزين 21 ألف طن في البنطر .
وعن أسعار الأقماح أشار إلى أن سعر الأردب ونة 150 كيلو ، بدرجة نظافة 12,5 قيراط 410 جنيه ، وأخر نظافة 23 قيراط ب415 جنيه ، والنوعية الأخيرة 23,5 قيراط ، بسعر 420 جنيه ، بفارق 20 جنيه عن أسعار العام الماضي ، حيث تم توريد 3511 طن حتى الأن فقط ، على أن يبدأ الموسم الفعلي والتوريد من نصف شهر مايو القادم ، وحتى شهر يونيو أو صدور قرار من الوزارة بوقف الاستلام وهذا في الغالب في نهاية الموسم أيضا .
 
وأكد أنه لم يصدر قرار في العام الحالي بعدم توريد الأقماح خارج المحافظات كما تم العام الماضي ، فيما تم إعتماد قرار بين شرطة مطاحن المنيا والمحافظة على تسويق الأقماح بين تموين المنيا  وسوهاج .
 
وأكد بعض المزارعون  على أن الموسم تأثر هذا العام بشكل كبير بالسيول التي تعرضت لها المحافظة ، كما أنه لم يكن هناك أية مساهمة من الزراعة في تقديم التعويضات لهم ، حيث أنه أعقاب السيول تم الحصر والمتابعة من قبل الزراعة والوحدات المحلية  ، إلا أنه لم يتم رصد أو تسليم أي تعويضات من قبل أي جهة معنية .
وأشار ع .ا ، مزارع ، إلى أنه خلال زيارة الدكتور أيمن فريد أبوحديد ، وزير الزراعة ، للمحافظة أعقاب السيول قام بعرض مشكلته على الوزير ، وأن كمية كبيرة من أرضه الزراعية قد أصيبت بالتلف بسبب السيول ، ومنها محصول القمح الذي يقدر بعدد من القراريط ، إلا أن الوزير قال له أنها لا تعد خسارة  قائلا ” دى رقد بس لكن مباظش ” .
واتفق حسني .ع ، مزارع ، مع سابقه قائلا ً  ” السيول بهدلت الزرعة ، ومفيش حد عوضنا عن حاجة الزراعة وعدتنا بالتعويض لكن حتى الان مفيش حاجة ، وأهو المحصول هل لكن تقريبا نصه ضاع في السيول “.

شاهد أيضاً

بالانفوجراف .. قرارات مجلس جامعة أسيوط برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي عن شهر يناير 2024

مجلس جامعة أسيوط يعقد اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي مجلس الجامعة يوجه التهنئة لفخامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *