تناول الصويا والفواكه والخضراوات تحد من الإصابة بالسرطان

أوضحت دراسة أمريكية أن هناك عشرات من الدراسات الرئيسية التى تحتوى على النظام الغذائى والسرطان، وتوصلوا إلى 6 نصائح رئيسية على أساس علمى لتناول الطعام الصحى للحد من خطر تطوير مرض السرطان.

وأشارت الدراسات التى نشرت فى مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، إلى أن هناك مزيجا من الأطعمة التى تجنب الإصابة بالسرطان، بناء على الدراسات التى تمت مراجعتها من قبل صندوق أبحاث السرطان العالمى والمعهد الأمريكى لأبحاث السرطان.

وكشفت الدلائل أن الوجبات الغذائية التى تحتوى على المصادر النباتية مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ترتبط بانخفاض خطر الاصابة بالسرطان، وكذلك خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكر، وارتفاع ضغط الدم.

وهناك 4 توصيات محددة للقضاء على السرطان:

تناول المزيد من الفاكهة والخضار
عشرات الدراسات التى شملت عشرات الآلاف من الناس وجدت أن الأطعمة ذات الأصل النباتى تساعد على تقليل خطر العديد من أنواع السرطان (بما فى ذلك الحلق، والقولون والمستقيم والمعدة، وسرطان الثدى) وكذلك أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر.
وتحتوى الفواكه والخضروات على مركبات واقية، مثل المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة، وأيضا المصادر الرائعة من الألياف الطبيعية والفيتامينات الأساسية والمعادن، مثل القرنبيط، والذى يحتوى على المغذيات المفيدة التى يمكنها مكافحة آثار الملوثات السامة والمواد الكيميائية الصناعية، مثل البنزين، وفقا لبحث من قبل جامعة جونز هوبكنز.

تناول منتجات الصويا
منتجات الصويا تحتوى على خصائص مضادة للسرطان، وقد تكون بديلا عن اللحوم الحمراء، والتى يمكن أن تساعد فى الحد من التعرض للدهون وغيرها من المواد الكيميائية التى تعزز سرطان الثدى وغيرها من أشكال هذا المرض، فضلا عن مشاكل القلب والأوعية الدموية.

الحد من تناول منتجات الألبان
خلص الباحثون أن الرجال يجب عليهم أن يحدوا أو يتجنبون منتجات الألبان إذا كان لديهم تاريخ عائلى للإصابة بسرطان البروستاتا، استنادا على تحليل 25 دراسة منفصلة، حيث أكدت الدراسات أن الرجال الذين يتناولون الحليب أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا من أولئك الذين لا يشربونه، ويحتمل هذا أن يكون من خلال زيادة الكالسيوم، والذى يمكن أن يقمع عمل فيتامين “د” ولاحظوا أيضاً، أن الحد من تناول منتجات الألبان فبالتالى تنخفض الدهون المشبعة والكوليسترول وهذا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تجنب تناول اللحوم الحمراء والمصنعة
وجدت العديد من الدراسات أن الحد من أو تجنب اللحوم الحمراء سوف لن يقلل فقط من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ولكن أيضا قد يمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومرض السكر.

ولاحظ الباحثون أيضا أن النظام الغذائى ليس هو العامل الوحيد المسئول عن مخاطر الإصابة بالسرطان، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، حيث أوضحت أن 30 فى المائة من جميع حالات السرطان تنتج عن اتباع نظام غذائى فقير من المواد المغذية مثل الخضروات والفاكهة، ولكن يعزى الباقى إلى التدخين والتلوث وعلم الوراثة، والتى قد تؤثر عليك بغض النظر عن ما تأكله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *