خريطة حرب انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان.. 6 معارك طاحنة خارج سيطرة التربيطات

تفاصيل معارك انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان، المقرر بدءها عقب الانتهاء من إقرار اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إضافة إلى الأسماء الأقرب للفوز بمناصب رؤساء اللجان، فى ضوء التربيطات التى تتم من الآن، والاتصالات التى تجرى بين القوى السياسية المختلفة، إضافة إلى أسرار التوافق بين الكيانات الممثلة فى البرلمان بشأنها.

وجاءت تفاصيل معارك اللجان، كما يلى: 1. لجنة الشئون الدستورية والتشريعية: تشير المعلومات أنه قد جرى توافق بين إئتلاف “دعم مصر” وحزب المصريين الأحرار من ناحية وحزب الوفد من ناحية أخرى، على أن يتم دعم المستشار بهاء أبو شقة رئيساً للجنة.
2. لجنة الخطة والموازنة: تؤكد المعلومات المتاحة حتى الآن، أن أقوى الأسماء المطروحة لتولى رئاستها هو النائب حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس الأسبق، وأن هناك توافق يجرى الآن بشأن دعمه.

3. لجنة الشئون الاقتصادية: تشير المعلومات أنه جرى توافق بين عدد من النواب، بشأن أن يتم دعم النائب على مصيلحى رئيساً لتلك اللجنة.
4. لجنة العلاقات الخارجية: يظل النائب محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق وعضو ائتلاف دعم مصر، هو الأقوى للفوز برئاسة تلك اللجنة، لكن الدكتور أحمد سعيد، نائب رئيس الائتلاف، أعلن نيته الترشح على رئاسة تلك اللجنة، لكن الأمر سيُحسم فى اجتماع للائتلاف الأسبوع المقبل. 5

. لجنة الشئون العربية: تجرى معركة طاحنة على تلك اللجنة، بين النائب اللواء سعد الجمال، نائب رئيس ائتلاف “دعم مصر”، والنائب أحمد رسلان، عضو الائتلاف، على أن يُحسم الأمر خلال اجتماع للائتلاف الأسبوع المقبل، فيما يظل النائب عبد الرحيم على مرشحاً قوياً لرئاسة تلك اللجنة. 6. لجنة الشئون الإفريقية: تشهد تنافسا كبيرا على رئاستها، بين النائب اللواء حاتم باشات عضو حزب المصريين الأحرار، والنائب المستقل سيد فليفل، والنائب مصطفى الجندى عضو ائتلاف “دعم مصر”.
7. لجنة الدفاع والأمن القومى: يظل النائب اللواء كمال عامر، القيادى بائتلاف “دعم مصر”، الأبرز للفوز بمنصب رئيس اللجنة.
8. لجنة الاقتراحات والشكاوى: تشير المعلومات حتى الآن، أنه قد جرى توافق بشأن دعم النائب همام العادلى رئيساً لتلك اللجنة.
9. لجنة القوى العاملة: يجرى تنافس طاحن على رئاسة تلك اللجنة بين عدد من النواب، لكن النائب جبالى المراغى، رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، يظل الأبرز للفوز فى هذا السباق.

10. لجنة الصناعة: تشير المعلومات إلى أن ائتلاف دعم مصر توافق بشأن أن يكون النائب محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات ونائب رئيس الائتلاف، رئيساً لتلك اللجنة.
11. لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر: تقول مصادر إنه قد جرى اتفاق بين ائتلاف دعم مصر، وحزب المصريين الأحرار، على أن يكون النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، رئيساً لتلك اللجنة.

12. لجنة الطاقة والبيئة: تشير المعلومات المتاحة حتى الآن، إلى أنه قد جرى توافق بين حزب الوفد، وائتلاف “دعم مصر”، على أن يتم دعم النائب محمود عطية، أو طلعت السويدى، عضوا حزب الوفد، لرئاسة تلك اللجنة.

13. لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية: تكشف مصادر، أنه تم التوافق بين عدد من النواب أن يتم دعم النائب هشام الشعينى، عضو حزب المصريين الأحرار، رئيساً لتلك اللجنة.
14. لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى: يجرى تنافس بشأن رئاسة تلك اللجنة، بين النائبة آمنة نصير، عضو ائتلاف دعم مصر، والنائب جمال الشويخ.

15. لجنة الشئون الدينية والأوقاف: تشير المعلومات إلى أنه قد جرى توافق بين نواب إئتلاف دعم مصر، على أن يتم دعم النائب أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، لرئاسة تلك اللجنة. 16
. لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة: تشير المعلومات إلى أن إئتلاف دعم مصر، يفاضل بين دعم النائب عبد الهادى القصبى، أو النائبة هبة هجرس، على أن يتم حسم الأمر، فى اجتماع للائتلاف الأسبوع المقبل.
17. لجنة الثقافة والإعلام والآثار: يظل النائب أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، نائب رئيس الإئتلاف، المرشح الأبرز لرئاسة تلك اللجنة.

18. لجنة السياحة والطيران المدنى: يجرى تنافس كبير، بين النائبة سحر طلعت مصطفى عضو ائتلاف دعم مصر، والنائب المعين عمرو صدقى.

19. لجنة الشئون الصحية: تجرى معركة كبيرة على رئاسة تلك اللجنة، بين النواب، محمد خليل العمارى، عضو ائتلاف دعم مصر، ومحمد مجدى مرشد، عضو الائتلاف، وأيمن أبو العلا عضو حزب المصريين الأحرار.
20. لجنة النقل والمواصلات: يظل النائب سعيد طعيمة، عضو المصريين الأحرار، ومساعد وزير الداخلية السابق، أبرز المرشحين لرئاسة تلك اللجنة.

21. لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعولمات: يجرى تنافس على رئاسة تلك اللجنة، بين النائبة مى البطران عضو ائتلاف دعم مصر، وماريان عازر، النائبة المعينة.

22. لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير: تشير المعلومات أنه قد جرى توافق بين عدد من النواب المستقلين، على دعم النائب الدكتور محمد العقاد لرئاسة تلك اللجنة، بينما يظل النائب معتز محمد مرشحاً قوياً على رئاسة تلك اللجنة.

23. لجنة الإدارة المحلية: تجرى معركة كبيرة على رئاسة تلك، بين النواب أحمد السجينى عضو حزب الوفد، ومحمد عطية الفيومى، عضو ائتلاف دعم مصر، واللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، على رئاسة تلك اللجنة.
24. لجنة الشباب والرياضة: تشير المعلومات المتاحة حتى الآن، أن النائب محمد فرج عامر عضو ائتلاف “دعم مصر” هو الأقرب للفوز بتلك اللجنة، بعدما أكدت مصادر نية النائب صلاح حسب الله، عضو الائتلاف للترشح على وكالة اللجنة، وليس الرئاسة، فيما يحسم الأمر فى اجتماع الائتلاف الأسبوع المقبل.

25. لجنة حقوق الإنسان: تجرى معركة كبيرة بين عدد من النواب على رئاسة تلك اللجنة، بين النواب محمد أنور السادات، ومارجريت عازر، ومرتضى منصور.

هذا ويتضح من تفاصيل التنافس بين النواب المرشحين على رئاسة اللجان النوعية، أن ائتلاف “دعم مصر”، إئتلاف الأغلبية، يواجه 4 قنابل موقوتة داخله، متمثلين فى التنافس الكبير بين أعضائه فى الترشح على رئاسة لجان العلاقات الخارجية، والشئون العربية، والتضامن الاجتماعى، والشباب والرياضة، ما يبرز تساؤلاً مهماً،: “هل يستطيع الائتلاف حسم تلك الأمور بالتوافق، أم أن انتخابات داخلية ستجرى بداخله؟، أم أن الخلاف ينبأ بتصدع داخله؟”.

طاهر أبو زيد الأمين، العام للائتلاف يجيب على هذا التساؤل، مؤكداً أن اجتماع سيجرى الأسبوع المقبل داخل مقر الائتلاف بمنطقة جاردن سيتى، لحسم التنافس بين أعضاء ذات الائتلاف، المرشحين على رئاسة اللجان، متابعاً: ” آمل أن ينتهى الأمر بالتوافق، ولا نضطر لعمل انتخابات داخلية لحسم لجان بعينها، لكن الثابت فى الأمر هو أن الائتلاف لن يسيطر على اللجان وسيتخذ قراراته بشكل مؤسسى”. يتضح أيضاً من تفاصيل التنافس، أن 11 لجنة تم حسمها بالتوافق بين الكيانات السياسية المختلفة الممثلة داخل البرلمان، وأن “دعم مصر” صاحب نصيب الأسد، وأن النواب المستقلين أصحاب القطعة الأصغر من “التورتة”، فيما تعكس التفاصيل أيضاً، أن هناك 6 لجان ستجرى بشأنهم معارك كبيرة تحت قبة البرلمان، كونها معارك خارج الائتلاف الواحد، وهى الشئون العربية، والشئون الإفريقية، والإدارة المحلية، وحقوق الإنسان، والقوى العاملة، والاتصالات وتكنولجيا المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *