علاج ثلث المرضى بشرق المتوسط.. تجربة رائدة لمصر فى مكافحة فيروس سى.. (إنفوجراف)

 

كتبت : شيم مصطفى

نقلا عن جريدة اليوم السابع

 

في إنجاز كبير ، استفاد أكثر من 80 مليون مواطن من المبادرات الصحية الأخيرة التي أطلقتها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة ، والتي حققوا من خلالها نجاحات غير مسبوقة في ملف “صحة المصريين” ، بعد أن احتل هذا الملف أولوية خاصة بين أجهزة الدولة المصرية المختلفة ، في إطار مبادرات رئاسية ضخمة ، كان أكبرها مبادرة القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي الذي كان الوباء الأول لأكباد المصريين خلال السنوات الماضية ، ويشكل نسبة كبيرة من عدد الوفيات سنويا.

وبحسب معطيات وزارة الصحة في السنوات الأخيرة ، نجحت الدولة المصرية في علاج 4 ملايين مصاب بالتهاب الكبد الوبائي سي ، بنسبة شفاء فاقت 98.6٪. وكانت مصر قد قدمت رسميًا لمنظمة الصحة العالمية ، لتعلن خلوها من التهاب الكبد الوبائي سي ، بعد أن قدرت نسبة المصابين بنحو 14٪. كما أحرزت الدولة المصرية تقدمًا كبيرًا فيما يتعلق بإنتاج أدوية التهاب الكبد الوبائي سي ، مما أدى إلى انخفاض تكلفة العلاج من 64 ألف دولار لكل مريض عام 2013 إلى 100 دولار حاليًا ، الأمر الذي ساعد على توفير أكثر من 2.5 مليار دولار. الدولارات في عملية استيراد الأدوية ، بحسب تقرير وزارة التخطيط.

 

أفاد تقرير لوزارة التخطيط أن الدولة خصصت حوالي 572 مليار جنيه من الموازنة العامة للإنفاق الحكومي على قطاع الصحة خلال السنوات الثماني الماضية من 2014 إلى هذا العام ، مع العلم أن جميع مصاريف العلاج تنفق بالمجان دون مقابل. يتحمل المريض أي مبالغ مالية.

شاهد أيضاً

وزير الصحة: لأول مرة اعتماد زراعة الرئة في مصر

وزير الصحة: لأول مرة اعتماد زراعة الرئة في مصر كتبت: شيم مصطفى نقلا عن جريدة …