كيف تختار اللانش بوكس الأنسب لأطفالك؟

كتبت مارى أشرف برتى

أصبح “اللانش بوكس”، واحدًا من أهم المصطلحات المتداولة مع بداية العام الدراسي، وهو وعاء لحفظ الطعام، يأتي بأشكالٍ وخامات مُتعددة، ويحفظ أنواعًا عديدة من الأطعمة على مدار اليوم.

اللانش بوكس ضرورة

وعلى الرغم من غلاء المعيشة، يحرص المواطنون على شراء اللانش بوكس لإرضاء أبنائهم الطلاب، وتختلف أسعاره باختلاف خامة الصناعة ودرجة النقاء، فهناك أنواع تُصنع من البلاستيك، وأخرى من الألومنيوم، وثالثة من الزجاج، وكلما ارتفع سعر “اللانش بوكس”، كلما زاد معدّل حفظه للطعام، وتبدأ الأسعار من 30 جنيهًا.

الأمهات واللانش بوكس

تحرص الأمهات على تناول صغارها لوجبات طعام صحية بعيدًا عن الأطعمة الجاهزة، والتي قد تضر بصحتهم.

وتقول أماني وهي أم لثلاثة أطفال :” إن “اللانش بوكس” يعمل على حفظ الطعام لفتراتٍ طويلة، علاوة على أنه يتيح ترتيب الطعام بشكلٍ يمنع اختلاطه ببعضه البعض.

وأكدت على أن الأكياس البلاستيكية لم تعد هي الوسيلة المثلى لحفظ الطعام؛ لكونها غير صحّية.

وتُضيف أماني:” استيقظ يوميًا في تمام الساعة السادسة صباحًا ، وأعد وجبات الإفطار لأبنائي وأحفظها في “اللانش بوكس” الخاص بكل منهم، مضيفة :”وجبة الإفطار تتضمن سندويتشات مربى وجبن، علاوة على ثمار فاكهة أو خضر مثل العنب أو الموز أو الخيار”.

وحول أسعار “اللانش بوكس” أكدت أن هناك بعض الماركات المعقولة من حيث مدة حفظ الطعام تبدأ أسعارها من 45 جنيهًا.

في سياقٍ مُتّصل تقول بسمة وهي أم لطفلتين:” إن المشكلة ليست في وسائل حفظ الطعام سواًء كانت أكياس بلاستيكية أو “لانش بوكس”، مؤكدة أن الأطفال باتوا يقبلون على تناول العصائر والسناكس والشيبس، على حساب الطعام الصحّي.

وتابعت :” لا أفضل استعمال الأكياس البلاستيكية لحفظ الطعام، مضيفة :” لو أديت لأبني أكل في كيس بلاستيك، هيتكسف يطلعه قدّام أصحابه”.

واتفقت معهما في الرأي نسرين وهي أم لطفلين حيث قالت :” اللانش بوكس بيحافظ على الأكل، والجيل الحالي بيرفض يأخد السندويتشات في كيس بلاستيك”.

وشددت نسرين على أنه من الضروري أن تكون خامة “اللانش بوكس” جيدة، حتى لايتأثر الطعام أو يتعرض للتلف.

مختصون: الأكياس البلاستيكية خطر على الصحة

يقول الدكتور رامي أحمد؛استشاري تخسيس والتغذية ، إنه من الضروري أن تتضمن الوجبات في اللانش بوكس أطعمة تحتوي على البروتين من بينها البيض المسلوق، والفول علاوة على الجبن والبطاطس البيوريه، مشددًا على أن من الضرورة الامتناع عن تناول الأطعمة اللحوم المُصنعة والنشويات والأطعمة المقلية؛ كونها تتسبب في زيادة وزن الأطفال.

وشدد استشاري التغذية على ضرورة احتواء “اللانش بوكس” على السلطة بعناصرها الملونة التي تجذب الأطفال، وتفيد صحتها في ذات الوقت، وفي حال لم يكن متاح إضافة السلطة إلى “اللانش بوكس” يمكن وضع قطع خيار أو طماطم وثمرة فاكهة، مؤكدًا على ضرورة تناول الفاكهة قبل الإفطار.

من جانبه كشف إسلام محمد مُعيد؛ بقسم علوم وتكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة بجامعة أسيوط، أن الأكياس البلاستيكية تُصنع من مادة الديوكسين، وهي مادة كيمائية ضارة ومسرطنة، وحينما نحفظ طعام بدرجة حرارة عالية في كيس من البلاستيك، تتفاعل مكونات الطعام مع البلاستيك، وتسبب اضطرابًا في هرموناته الجسم.

وطالب “محمد” الأسر المصرية بضرورة حفظ الطعام في عبوات من البلاستيك “لانش بوكس”، أو عبواتٍ ورقية، وأن تتضمن الوجبة أغلب العناصر الغذائية.

وحول أفضل أنواع اللانش بوكس أكد المُعيد بقسم علوم وتكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة، أن نوع “PRR Free” ومن بينها خامات الألومنيوم والزجاج والبلاستيك، من أكثر الأنواع انتشارًا.

وحول شروط الآمان في “اللانش بوكس” أكد “محمد” على ضرورة أن يكون سليمًا خالٍ من الحواف؛ حتى لا يؤذى الطفل، ويكون سهل الفتح والقفل، مشيرًا إلى أنه إذا كان مكتوبًا عليه الرقم “5” يدل ذلك على أنه خالٍ من المواد الضارة، وصُنع من مواد لاتُشكّل خطرًا على صحة الإنسان.