لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب تناقش 12 طلب احاطة

  لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، رئيس اللجنة، تعقد ثلاثة اجتماعات غدا الأحد، لمناقشة 12 طلب إحاطة مقدمة من النواب، بشأن إنشاء وتطوير ورفع كفاءة طرق وأسواق ومواقف سيارات، وتطوير بعض المدن والقرى.

ومن المقرر أن يحضر اجتماعات لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، ممثلون عن وزارات التنمية المحلية والإسكان والمرافق العامة والنقل والمالية والتربية والتعليم، ومسئولو محافظتى القاهرة ودمياط.

ويتناول الاجتماع الأول مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة رحاب محمد موسی، بشأن سرعة استكمال أعمال إنشاء طريق دمياط – عزبة البرج (الدعائم) امتداد كورنيش النيل، واستخدامه كطريق بديل الطريق القديم الذي يمر داخل الكتلة السكنية، وذلك بسبب كثرة الحوادث على الطريق القديم.

كما يتناول الاجتماع، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب على العساس، بشأن رفع كفاءة وتأهيل ورصف مدخلي مدينة السرو – مرکز الزرقا – محافظة دمياط، وذلك نظرا للحالة السيئة للمدخلين، وتم إخطار المحافظة بذلك، ولكن لم يكن هناك أي تحرك أو اهتمام.

بينما، تناقش لجنة الإدارة المحلية خلال الاجتماع الثانى، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب (محمد عبد الرحمن راضي، أحمد جعفر عبد العال، أبانوب عزت عزیز)، بشأن عدم قيام محافظة القاهرة بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء بتمليك المحلات الخاصة بالملاحق بسوق العبور والبالغ عددها 88  ملحق، وقيام المحافظة بتحصيل حق التمليك من التجار دون إبرام العقود، وكذلك مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عاطف مغاوري، بشأن استغلال وتشغيل بعض المرافق ومنافذ سوق العبور المغلقة منذ ما يقرب من 30 عاما، وعددها (475 شاليش)، ومدى تأثير ذلك على زيادة إيرادات محافظة القاهرة من السوق، وتوفير فرص العمل المباشرة والغير مباشرة.

وتنظر اللجنة خلال الاجتماع أيضا، طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد النعيم حامد، بشأن تأخر إنشاء مجمع الخدمات بحي المعصرة – محافظة القاهرة بالرغم من الموافقة على إنشائه منذ عام 2019، وتحديد قطعة الأرض التي تصلح لهذا الشأن بأرض الخدمات، وتبلغ مساحتها 2000 متر، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد راضي، بشأن عدم قيام المحافظات بتوريد نسبة 10% من صناديق المحليات لصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية وفقا لقانون إنشاء الصندوق المشار إليه.

أما الاجتماع الثالث للجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، فيتناول مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ضحا عاصی، بشأن تشكيل لجنة هندسية لمعاينة تسريب المياه من أعلى جبل المقطم، الذي أدى إلى إنسداد طريق السبعين فدان في التقاطع النازل من التعاونيات، ومخاوف المواطنين من تضرر منازلهم، فضلا عن ضرورة تدبيش الجبل وإزاحة النباتات التي نمت بسبب تسريب المياه وأغلقت الطريق.

ويشهد الاجتماع، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة مرثا محروس، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن تطوير منطقتي عزبة المبيض – حي الزيتون الغربية – والخصایصة الكابلات – حي الأميرية – محافظة القاهرة، واتخاذ اللازم لنقل السكان المهددة مساكنهم بالسقوط بالمنطقتين المذكورتين لحين الانتهاء من أعمال التطوير.

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد رضا البنا، عضو مجلس النواب عن دائرة المرج بمحافظة القاهرة، بشأن إعادة استغلال الأرض التابعة لشركة النيل العامة للطرق والكباري بمنطقة عزبة النخل حي المرج – محافظة القاهرة، لإقامة موقف سيارات وسوق نموذجي بمقابل مادي للحد من الكثافة المرورية وتنظيم الباعة الجائلين بالحي، بالإضافة إلى طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا عبد الكريم، بشأن عدم إعلان سكان منطقة ألماظة بأي قرار رسمي عن الأعمال المزمع تنفيذها لإزالة الصف الأول من (عمارات سكنية – محال تجارية – مدرسة)، أو أية خريطة لتطوير المنطقة والتعديل المروري المقترح.