وداعا للعشوائية.. القاهرة تستعيد المظهر الحضارى

وداعا للعشوائية.. القاهرة تستعيد المظهر الحضارى

كتبت: شيم مصطفى
نقلا عن جريدة اليوم السابع

تتقدم الدولة بخطى سريعة لتنمية العشوائيات ، خاصة المناطق الواقعة بمحافظة القاهرة ، لاستعادة المظهر الحضاري للعاصمة ، حيث تم الانتهاء من إزالة المنطقة المحاذية لجدار مقرر العيون بالقاهرة القديمة ، ضمن مخطط تطوير المنطقة بأكملها وتحويلها إلى مجتمع حضاري وسكني وترفيهي.
في اليوم السابع ، تمت متابعة أعمال نقل وإزالة مناطق السكر والليمون والجير خلف سور مقر العيون بالقاهرة القديمة ضمن خطة تنمية العشوائيات حيث تمت إزالة 520 عقارًا و 1660 أسرة. نقل إلى وحدات مفروشة في مشروع خيالة.
يتم تنفيذ أعمال الإسكان في مشروع كمبوند الخيالة بالتوازي مع أعمال الإخلاء وتسليم الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم مع الأثاث والأثاث والأجهزة الكهربائية للمستفيدين ، بالإضافة إلى توفير السيارات وفرق العمل للمساعدة. الناس في نقل متعلقاتهم.
ورصد اليوم السابع المشروع والوحدات السكنية التي توفرها الدولة للسكان وهو مجمع متكامل بكافة الخدمات ، بالإضافة إلى أنه يطل على عدة مناطق أثرية ، وكذلك جنوب بحيرة عين الصيرة وهي يجري تطويرها بجوار نادي الفروسية.
تحصل كل أسرة في مناطق “سكر ، ليمون ، وحوش الغجر والجيارة” على وحدة مفروشة بالكامل مع أثاث وأجهزة كهربائية ومفروشات ، بغرفتين مؤثثتين ، وغرفة بسريرين للأطفال وغرفة نوم رئيسية ، والشقة يشمل كنبة وغرفة طعام وثلاجة وغسالة وموقد ومطبخ خشبي وسخان وشاشة وريسيفر ومكانة ، بالإضافة إلى تجهيز الحمام والثريات في الصالة.
مجمع أرض الخيالة هو أحد المشاريع الكبرى التي أقامتها الدولة كسكن بديل للأحياء العشوائية مثل الأسمرات ، معان ، المحروسة ، أهالينا وغيرها. ويتكون من 42 عمارة سكنية بالدور الأرضي و 9 طوابق متكررة بإجمالي 2268 وحدة سكنية. يخدم كل مبنى عدد 2 مصعد بالإضافة إلى منطقة الخدمة والتي تضم (مسجد – كنيسة – مركز إسعاف – مركز شرطة – مركز إطفاء – مكتب بريد – مركز شباب – حديقة عامة).
من جهته ، أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ، أن القضاء على العشوائيات في العاصمة ، والذي شكل أحد التحديات الكبرى التي نجحت فيها الدولة في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ، قدم أنموذجا مميزا. تجربة فريدة تدرس في العالم في مجال إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة بوحدات مفروشة بالكامل ولائقة. البدء بحياة كريمة لسكان العشوائيات ، كحق إنساني أصيل تؤمن الدولة المصرية بضرورة توفيره لمواطنيها.
بدورها أكدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة لشئون المنطقة الجنوبية أن أعمال إزالة منطقة “السكر والليمون وحوش الغجر والجيرة” تأتي استمرارا لجهود الدولة و المنطقة الجنوبية لتطوير كافة المناطق الخطرة وغير الآمنة تحقيقا لشعار “مصر بلا عشوائيات” ليشمل مناطق أخرى في تنفيذ خطة تطوير الجدار. تيار العيون وإخلاء ما يقارب 95 فدان لخلق مجتمع حضاري وسكني وترفيهي يعود للقاهرة بمظهرها القديم.
وساهمت المشاريع الإسكانية التي أقامتها الدولة كبديل للأحياء العشوائية على أراضي المحافظة في تنمية العاصمة والتخلص من العشوائيات فيها. كما ساهمت في توفير الحياة الكريمة لسكانها بسكن آمن يوفر لهم كافة الخدمات اللازمة لتحقيق الاستقرار لهم.
جدير بالذكر أنه تم توفير حافلات النقل العام من مسجد عمرو بن العاص إلى مدينة الخيالة التي شيدتها الدولة كبديل للأحياء العشوائية ، بالإضافة إلى توفير عدة منافذ للخبز والخضروات. والفواكه والسلع الغذائية لخدمة المواطنين الذين تم نقلهم من مناطق السكر والليمون والوحوش والجيران هناك

شاهد أيضاً

تفاصيل إصابة رونالدو خلال مواجهة البرتغال والتشيك

تفاصيل إصابة رونالدو خلال مواجهة البرتغال والتشيك كتب :محمد البسيط تعرض قائد المنتخب البرتغالي، كريستيانو …