ارتفاع درجات الحرارة في محافظات الجمهورية … وتوقعات بسقوط امطار بداية الأسبوع المقبل

شهدت محافظات الجمهورية ارتفاعًا في درجات الحرارة خلال يوم الجمعة، وفقًا لبيان هيئة الأرصاد الجوية، حيث أشارت الهيئة إلى أن هذه الأجواء الحارة تسيطر على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

وقد توقعت الهيئة أيضًا فرصة لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر، قد تكون رعدية أحيانًا، مع تحذير من الشبورة المائية في الصباح على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

وبالرغم من ارتفاع درجات الحرارة رغم بداية فصل الخريف، فقد أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن النصف الأول من فصل الخريف يحمل عادة سمات فصل الصيف، مشيرة إلى أنه من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة خلال الـ6 أسابيع المقبلة.

ويرجع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الخريف إلى استمرار تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي الحار، وتعرض البلاد لمرتفعات جوية في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى ارتفاع الحرارة ونسب الرطوبة.

ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ ابتداءً من يوم الأحد المقبل، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يسبب تكاثر السحب المنخفضة ويؤثر على حجب أشعة الشمس.

وتساعد هذه الظروف الجوية على انخفاض درجات الحرارة بمتوسط 3-4 درجات، وتترافق مع سقوط أمطار متفاوتة الشدة على محافظات شمال البلاد، دون أن تؤثر بشكل كبير على الأنشطة اليومية، لتجلب أجواء خريفية للبلاد حتى يوم الثلاثاء المقبل.

وقدم الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، بعض النصائح للتكيف مع درجات الحرارة المرتفعة، منها ارتداء ملابس قطنية فاتحة وتجنب الملابس الغامقة والسوداء، وزيادة تناول السوائل الغنية بفيتامين سي، وارتداء واقي للرأس أو استخدام شمسية للوقاية من أشعة الشمس، واستخدام نظارة خاصة لمرضى حساسية العين.

شاهد أيضاً

بايدن يوجه رسالة قوية بشأن أوكرانيا و إسرائيل : لن نرسل قوات أمريكية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال خطابه الأخير للشعب الأمريكي إن الولايات المتحدة لن تنخرط …