أخبار عاجلة

الاقتصاد المصري يحقق أعلى معدل نمو منذ 14 عاماً .. علي الرغم من الحرب الاوكرانية الروسية

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ، اليوم ، تقريراً تناول فيه حساب الاقتصاد المصري خلال 8 سنوات ، وما يثبت قوته ومرونته في مواجهة الأزمات ، في ظل الأزمات المتلاحقة التي تضرب اقتصادات العالم.

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه خلال السنوات الثماني الماضية سعت الدولة المصرية إلى بناء اقتصاد وطني تنافسي ومرن من خلال حزمة من البرامج التي من شأنها أن تساعد على زيادة مستوى النمو في مختلف القطاعات وتحسين مناخ الاستثمار. . إصلاحات شاملة وحوافز استثمارية متنوعة ، إلى جانب جهود متواصلة لتحسين كفاءة سوق العمل وتعزيز مصادر النقد الأجنبي ، وكذلك اعتماد برامج تنموية من قبل الدولة في إطار مشاركة مختلف القطاعات والداخلية والأجنبية. شركاء التنمية.
جاء ذلك في تقرير نشره المركز الإعلامي تضمن إنفوجرافيك يتناول كشف حسابات الاقتصاد المصري على مدى ثماني سنوات ، ودليله على القوة والمرونة في مواجهة الأزمات في ظل الأزمات المتلاحقة التي ضربت البلاد. اقتصاد العالم.

 

وأشار التقرير إلى أن تعظيم الإيرادات وكبح الإنفاق يمكن أن يساعد في تقليل العجز الكلي ومستويات الدين الحكومي. ومن حيث الإنفاق العام كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي ، فقد بلغ 22.8٪ في 2021-2022 و 32.9٪ في 2013-2020. وفي عام 2014 ، تم ترشيد النفقات وتحقيق فائض ، في المقام الأول الميزانية العامة ، وزاد من حيث الدخل بنحو 3 أضعاف من عام 2021 إلى عام 2022.

يأتي ذلك حينما زاد الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية أكثر من ثلاث اضعاف ، حيث بلغ 7.9 تريليون جنيه (بيان مبدئي) في 2021/2022 ، مقابل 2.2 تريليون جنيه في 2013/2014.

كتب : محمود رزق

شاهد أيضاً

مصطفي مدبولي يصدر قرارًا بتعديل ضوابط شركات الاستثمار المباشر لتعزيز نمو القطاع المالي وتشجيع الاستثمار في البورصات المصرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 4580 لسنة 2023 بتعديل بعض الضوابط …