الصين تعتمد لقاح “كورونا فاك” المطوّر من “سينوفاك”

 

كتب محمد صوابى

منحت السلطات المسؤولة عن قطاع الأدوية في الصين الضوء الأخضر “بشروط” لاستخدام ثاني لقاح ضد فيروس كورونا تم تطويره في البلاد، ويدعى “كورونا فاك” الذي طوّرته “سينوفاك”، وفق ما أعلنت شركة الصناعات الدوائية السبت.

وكان اللقاح استُخدم حتى قبل هذا الإعلان، لتطعيم فئات رئيسية تعد أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، لكن إقراره السبت يسمح باستخدامه للعموم.

وأفاد بيان “سينوفاك” بأن الموافقة على استخدام اللقاح تأتي بعد عدة اختبارات محلية وفي الخارج في بلدان بينها البرازيل وتركيا، على الرغم من أنه “لا تزال هناك حاجة للتأكد بدرجة إضافية من نتائج فعاليته وسلامته”.

ويأتي إقرار لقاح “سينوفاك” بعد أسابيع من حصول شركة “سينوفارم” الصينية لصناعة الأدوية على الضوء الأخضر المشروط أيضاً لطرح لقاحها في السوق.

وأفادت “سينوفاك” بأن الاختبارات في البرازيل أظهرت أن اللقاح فعّال بنسبة مقدارها نحو 50 في المئة في منع الإصابة، وبنسبة 80 في المئة في منع تطور الإصابات إلى مستويات تستدعي التدخل الطبي.

وقالت “سينوفاك” السبت، إن “النتائج تظهر بأن لدى اللقاح تأثيراً جيّداً من ناحية السلامة والمناعة للناس من جميع الفئات العمرية.

سباق مع الزمن
وذكرت “سينوفارم” في ديسمبر أن لقاحها فعّال بنسبة 79,34%، وهو معدّل أقل من ذاك الذي أعلنته شركات غربية مطورة للقاحات كوفيد مثل “فايزر – بايونتيك” (95%) و”موديرنا” (94%).

وتسابق الصين الزمن لتطوير لقاحات على أرضها، وتهدف لتطعيم 50 مليون شخص قبل بداية رأس السنة القمرية في منتصف فبراير.

وتشهد العطلة عادة موجة سفر واسعة النطاق، إذ يسافر مئات الملايين في أنحاء البلاد. لكن السلطات شجّعت عبر مزيج من القيود والحوافز، السكان على تجنّب السفر هذا العام.

وفي وقت تكثّف الصين حملتها للتطعيم، طمأنت السلطات السكان مراراً حيال سلامة وفعالية اللقاحات، رغم أنها لم تنشر أي تفاصيل بشأن الاختبارات السريرية.

شاهد أيضاً

موقف “البريميرليج” من الأحداث الجارية فى فلسطين

أصدرت رابطة الدوري الإنجليزي “البريميرليج” بيانًا رسميًا يوم الخميس حول التطورات في فلسطين، أكدت فيه …