بالتفاصيل.. العناية الإلهية تنقذ منطقة التوفيقية التجارية بالقاهرة من كارثة حتمية 

حالة من الارتباك والحزن أصابت كل أصحاب المحال التجارية، وأيضًا العاملين بمنطقة سوق التوفيقية، بعد حادث الحريق الهائل والذي شب داخل أحد المحال التجارية لبيع قطع غيار السيارات، صباح اليوم الجمعة، وفي غضون لحظات تمددت النيران وتسببت في احتراق أكثر من 22 محل تجاري داخل السوق والمجاورة للمحال المحترقة.

أنقذت العناية الإلهية، منطقة التوفيقية التجارية بالقاهرة، من كارثة حتمية بدأت في تمام الخامسة صباح اليوم الجمعة، حيث بدأت ألسنة النيران تلتهم جميع البضائع الموجودة داخل المحل الأول والذي بدأ بداخله الحريق، ومن ثم بدأت ألسنة النيران تلتهم جميع البضائع الموجودة بالمحال المجاورة وعدد كبير من الأكشاك أمام “مول التوفيقية” وسط السوق، وأكد عدد من شهود العيان لـ”بوابة الأهرام” أن الخسائر مادية فقط دون وجود خسائر بشرية أو إصابات، وأن قيمة تلك الخسائر تجاوزة الـ15 مليون جنيه، لوجود كمية كبيرة من بضائع اكسسوار السيارات لبيعها اليوم الجمعة كما هو المعتاد، حيث يزدحم السوق بالوافدين من جميع المحافظات.

و قال “على” أحد العاملين داخل السوق، أنه كثيرًا ما تقع مثل تلك الحوادث داخل السوق بسبب تكدث المحال ووجود بضائع بكميات كبيرة تساعد على زيادة الحريق وقابلة للاشتعال في وقت قليل، مشيرًا إلى أنه خلال الشهور الأخيرة من العام الماضي وقع أكثر من حريق داخل السوق بسبب ماس كهربائي، منوهًا إلى أن إشغالات الطريق أعاقت دخول سيارات الإطفاء لإخماد الحريق.

وأضاف أنه فور أندلاع الحريق قام على الفور أحد العاملين بالمحال التجارية بالسوق بإبلاغ المطافي، وعلى الفور قامت قوات الحماة بالدفع بأكثر من 13سيارة إطفاء 2 خزان مياه، والتي تمركزت بمنطقة الحريق وتم السيطرة عليه، وتم الاستعانة بلودر لرفع الإشغالات أثناء دخول سيارات الإطفاء لمكان الحريق، حيث منعت الأكشاك و”فراشات” الباعة الجائلين داخل السوق سيارات الإطفاء من الدخول بشكل أسرع مع ضيق مساحة الشوارع الرئيسية داخل منطقة التوفيقية، الأمر الذي زاد من صعوبة عملية الإطفاء بشكل سريع، وتسبب في تمدد ألسنة النيران وتكبد أصحاب المحال خسائر مالية كبيرة .

ومن جانبه قال مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، إن التحريات الأولية لحريق عقار تجاري بمنطقة التوفيقية بوسط البلد أشارت إلى أن السبب ماس كهربائي داخل محل قطع غيار سيارات.

وأضاف المصدر أن عدم وجود اشتراطات الحماية داخل المحال أدى إلى انتشار النيران في وقت قصير في عدد من المحال التجارية داخل العقار.

وتتمركز سيارات الإطفاء في مكان الحريق ويقوم رجال الإطفاء بعمليات تبريد لمنع تجدد اشتعال النيران مرة أخرى ويقوم رجال المباحث بجمع التحريات وسؤال شهود العيان للوقوف على ملابسات الحادث.

شاهد أيضاً

مصطفي مدبولي يصدر قرارًا بتعديل ضوابط شركات الاستثمار المباشر لتعزيز نمو القطاع المالي وتشجيع الاستثمار في البورصات المصرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 4580 لسنة 2023 بتعديل بعض الضوابط …