الفنانة شويكار

بدأت عملها بـ 10 جنيهات.. معلومات عن الفنانة الراحلة شويكار

أعلن نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي، وفاة الفنانة القديرة شويكار اليوم الجمعة، بعد صراع مع المرض.
 
وبرعت الفنانة الراحلة في تقديم الأدوار الكوميدية والدرامية، حتى على المسرح كان لها طلة مختلفة وحضور طاغٍ يجذب إليه القلوب، ونرصد خلال السطور التالية أهم 10 معلومات عن الجميلة الشقية شويكار صاحبة أجمل ابتسامة.
 
– ولدت شويكار يوم 24 نوفمبر عام 1936 لعائلة تركية تزوجت فى بداية حياتها من المحاسب حسن نافع ثم تزوجت عقب وفاته من الفنان فؤاد المهندس الذى كونت معه ثنائي لامع في السينما والمسرح.
 
– على الرغم من استمرار زواج شويكار وفؤاد المهندس لمدة 20 عامًا، إلا أنه انتهى بالانفصال لتتزوج بعد ذلك من المؤلف مدحت يوسف.
 
– كانت والدتها أول من شجعها على تحقيق حلمها بالتمثيل حيث دعمت موهبتها في البداية وكانت ترافقها إلى شركات الإنتاج ومواقع التصوير.
 
– شويكار بدأت مشوارها الفنى عام 1960م من خلال دور قصير فى فيلم «حبي الوحيد» مع المخرج كمال الشيخ، وبعدها فيلم غرام الأسياد مع المخرج رمسيس نجيب، وفى عام 1962 التقت شويكار بالفنان عبد المنعم مدبولى الذى اختارها كبطله لمسرحية السكرتير الفني، والتى كانت بمثابة نقطة انطلاقها.
 
– عقب النجاح الكبير الذى حققته مسرحية السكرتير الفني، انطلقت شويكار فى أعمالها مع الفنان فؤاد المهندس فى العديد من الأعمال المسرحية، ومنها: «حالة حب، أنا وهو وهى، حواء الساعة 12، وسيدتى الجميلة»، وكانت شويكار أول فنانة كتبت لها مسرحيات خاصة حيث قدمت أكثر من 50 مسرحية خلال مشوارها.
 
– كونت ثنائي سينمائى ناجح مع المهندس وقدما سويًا عدة أفلام ناجحة منها اقتلنى من فضلك، «إجازة بالعافية، أخطر رجل فى العالم، الراجل دة حيجنني، مطاردة غرامية، عالم مضحك جدًا، ومراتى مجنونة مجنونة، المليونير المزيف» وكان آخر تعاون سينمائى بينهما فى فيلم فيفا زلاطا عام 1976.
 
– ومع بداية السبعينيات تخلت شويكار عن أدوار البطولة المطلقة للفتاة الدلوعة المغرية لتنطلق فى عدد من الأدوار الأجادة، ومنها دورها فى فيلم الشحات وفيلم الإخوة الأعداء، وكذلك أفلام الجبان والحب والكذاب والكرنك والذئاب ودرب الهوى وسعد اليتيم.
 
 
– ابتعدت سنوات عديدة عن السينما وعادت عام 2009 من خلال فيلم كلمني شكراً مع المخرج خالد يوسف.
– من أبرز أعمالها التلفزيونية مسلسل «الشرسة، وبنت من شبرا، وامرأة من زمن الحب، وهوانم جاردن سيتي، وسر علني».
 
 
– تعرضت شويكا فى أغسطس الماضى لأزمة صحية بعد إجراء عملية جراحية وكانت النجمة نبيلة عبيد تزورها بصفة دائمة حيث تربطهما علاقة صداقة قوية.
 
معلومات عن شويكار
 
«استمتعت بحلاوة الطفولة حتى سن السابعة، ثم قفز عمري في لحظة واحدة إلى عشرين أو ثلاثين سنة، ففي يوم كنت مع إخوتي نستمتع بمتابعة برنامج بابا شارو، عندما دخلت علينا أمي والدموع تملأ وجهها وقالت جدو مريض، سافروا مع باباكم وأنا هحصلكم، وخدوا بالكم من نفسكم».
 
وفي حوار لجريدة العربي 1999 والذي ننشر منه جزء مقتضب حيث بدأت الفنانة الراحلة حديثها عن بداياتها وطفولتها مع أسرتها، قائلة: إنها «سافرت مع والدها إلى بلدهم أبو الأخضر في محافظة الشرقية، دون والدتها، وبعد شهر ونصف لم تلحق بهم، فأعتقدت شويكار أن جدها لا يزال مريضًا، لكنها فهمت عندما وجدت سيدة أخرى بديلة لوالدتها في البيت».
 
وتابعت: «المدهش، أنني لم أتضايق، أو أغضب ولم أكرهها وعرفت أنها تمت لأبي بصلة قرابة، لكنني لا أنكر أنني رأيتها من قبل، وأعجبتني لأنها كانت حلوة وزي القمر، لكني رأيت الشفقة في عيون الناس، نعم فقد أصبح لنا زوجة أب، ولم تعجبني هذه النظرة في عيونهم، فلم يحدث أن تحول قلب أبي عنا، ولم يتغير فهو رجل طيب وحازم وإنسان طبيعي وزوجته سيدة عاقلة وتزوجته وهي تعرف أن له ثلاثة أبناء، فاعتبرتنا أولادها، وكانت معاملتها لنا ولأولادها المعاملة نفسها».
 
بعد حصولها على ليسانس الآداب الفرنسي، التقت شويكار صدفة بالفنان محمود السباع، وكان على سابق معرفة بوالدها وعرض عليها العمل بالمسرح مقابل عشرة جنيهات، ووافقت، وانتقلت بعد ذلك إلى عالم التمثيل، وقدمت أول أفلامها حبي الوحيد مع المخرج كمال الشيخ.
 
واعترفت الفنانة شويكار بأن الفنانة ليلى مراد كانت سببًا في زواجها من الفنان فؤاد المهندس، وكان حبها لفن ليلى يجعلها تقفز من سور المدرسة لمشاهدة أحدث أفلامها وتعود إلى المدرسة لتجد الراهبات في انتظارها، وعرف والدها بذلك، فاضطرت إلى تناول الحلاوة بالشطة، فاشتعل جسدها سخونة، وأحس والدها بذلك، فتوقف عن ضربها.
 
وأثناء مشاركتها مع فؤاد المهندس في مسرحية «أنا وهو وهي» في مشهد ليس فيه أي كلام تنحدر خلاله شويكار إلى جانب فؤاد المهندس على خشبة المسرح، قال فؤاد عبارة ليست في المسرحية، ولم يسمعها أحد غير شويكار، همس في أذنها: «تتجوزيني يا شوشو»، فابتسمت، وهمست: مش وقته يا فؤاد، وأسدل الستار في نهاية الفصل من المسرحية، ودخلا في عناق طويل لم يشهده الجمهور، وأصبحا زوجين، بعد موافقة شويكار.

شاهد أيضاً

بهاء سلطان ينهي تسجيل أغنية ‘دادينا’: إصدار قريب وأداء مميز بالعلمين الجديدة

انتهى النجم بهاء سلطان من تسجيل أحدث أغانيه بعنوان ” دادينا ” كلمات الشاعر تامر …