تراجع أسعار طن زيت الذرة بالأسواق المحلية مع تناقص الطلب وزيادة المعروض

سجلت أسعار طن زيت الذرة تراجعا في الأسواق المحلية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023، مع ترجع الطلب على الشراء مع وفرة المعروض.

تراجع أسعار طن زيت الذرة بالأسواق

ووفقا لـ الأسعار الاسترشادية ببورصة السلع، انخفض سعر طن زيت الذرة المكرر بنحو 1000 جنيه، لينخفض من مستوى 52 ألف جنيه إلى مستوى 51 ألفا للطن الواحد.

كما تراجعت أسعار زيت العباد المكرر بنحو ألف جنيه، لينخفض من مستوى 52 ألف جنيه إلى مستوى 51 ألفا للطن الواحد.

فيما هبط سعر طن زيت الاولين المكرر بنحو 500 جنيه لينخفض سعر الطن الواحد من مستوى 47 ألف جنيه إلى مستوى 46.5 ألف جنيه، وتراجعت أسعار زيت الصويا المكرر، بنحو 200 جنيه، لينخفض سعر الطن الواحد من مستوى 46 ألف جنيه إلى 45800 جنيه.

بينما ارتفعت أسعار زيت الصويا المنزوع، بنحو 300 جنيه، ليرتفع الطن لمستوى 43500 جنيه، وزاد سعر طن زيت الصويا الخام إلى 43000 جنيه.

وفي سياق منفصل، قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأسواق المصرية تشهد ارتفاع الكثير من أسعار السلع الغذائية، واستقرار أسعار أخرى، موضحا أن سبب عدم تراجع الأسعار في مصر يرجع إلى عاملين أساسيين، الأول مبالغة الشركات والمنتجين واستمرارهم في الحفاظ على تحقيق المكاسب أيا كان الثمن، والأمر الثاني ناتجا عن ارتفاع الأسعار عالميا وتكلفة الفرصة البديلة، وفقا لما أعلنه بعض المنتجين.

وأوضح المنوفي خلال تصريحات صحفية، أنه يجب تشديد الرقابة على الأسواق بشكل أكبر وتنفيذ قرارات وزير التموين والتجارة الداخلية بكتابة الأسعار على المنتجات والذي يحد من تلاعب المنتجين في الأسعار، حيث ألزم القرار الجهات والشركات (المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للسلع الغذائية) بإصدار فواتير بيعية ضريبية متضمنة البيانات التي توضح سعر بيع المصنع والسعر المقترح للمستهلك وحقيقة السلعة وكميتها طبقا للقوانين الصادرة بشأن الفواتير الضريبية، مشيرا أن كتابة السعر على العبوات يساهم في وقف الاحتكار وانفلات الأسعار، ويحد من الارتفاعات المتوالية للأسعار، وخلق تنافس حقيقي بين المنتجات الغذائية.

شاهد أيضاً

تموين اسيوط يشن حملات بمراكز اسيوط لضبط الاسواق

شنت مديرية التموين باسيوط برئاسة المحاسب ممدوح حماد وكيل وزارة التموين باسيوط بالاشتراك مع العميد …