حنفى الجبالى رئيسا لمجلس النواب المصرى

انتخب منذ قليل المستشار حنفي الجبالي، رئيسا لمجلس النواب الجديد، لمدة 5 سنوات مقبلة، خلفًا للدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس في الفصل التشريعي السابق، ، وننشر أبرز 10 معلومات عن رئيس مجلس النواب المصري، والتي جاءت كالتالي:

– ولد في 14 يوليو 1949، حصل على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق بجامعة القاهرة سنة 1975، بتقدير عام جيد جدًا، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من كلية الحقوق بجامعة عين شمس سنة 1976 بترتيب الأول، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائي من كلية الحقوق بجامعة عين شمس سنة 1977 بتقدير عام جيد جدًا.

دكتوراه في القانون العام

– حصل على درجة الدكتوراه في القانون العام وعنوان الرسالة «المسئولية عن القوانين – دراسة مقارنة» من كلية الحقوق بجامعة عين شمس سنة 1987 بتقدير جيد جدًا.

– عين معاونا بالنيابة العامة في 1976، وعين مساعدا بالنيابة العامة في 1977، ثم عين وكيلا للنائب العام في 1978، ثم عمل وكيلا للنائب العام بنيابة شرق القاهرة الكلية في 1976، وعمل وكيلا للنائب العام بنيابة حدائق القبة الجزئية 1976، وعمل وكيلا للنائب العام بنيابة الزيتون الجزئية 1976.

– عين مندوبا بمجلس الدولة في 1978، عمل في إدارة الفتوى لرئاسة الجمهورية والمحافظات بمجلس الدولة 1978، وعين مستشار مساعد من الفئة (ب) بمجلس الدولة في 9-3-1982، وعمل مفوض الدولة لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء بمجلس الدولة 1982.

– تدرج المستشار حنفى الجبالي، في وظائف مستشار مساعد بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا في 30-10-1983، قبل أن يعين مستشارا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا في 1988، ثم رئيسا لهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا في 1996.

– عين نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا في 2001، وعمل من سنة 2001 حتى سنة 2004 رئيسا للمكتب الفني بالمحكمة الدستورية العليا.

– تم انتخابه أمينًا عامًا لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية 2011.

– وقع بصفته الأمين العام لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية، مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية عقدا لإنشاء مكتبة رقمية للاتحاد، تدار بطريقة إلكترونية كاملة وتحتوي على جميع الأحكام الدستورية العربية بشكل رقمي يمكن إتاحتها عن طريق وسائط إلكترونية وعبر شبكة الإنترنت لكافة الباحثين في أنحاء الوطن العربي.

رئاسة المحكمة الدستورية

– ترأس الجبالي المحكمة الدستورية العليا في 23 يونيو 2018

– رئيس مجلس النواب المصري عام 2021

ولدى رئيس مجلس النواب المصري، مؤلفات عديدة، أهمها:

المسئولية عن القوانين «دراسة مقارنة» – مكتبة كلية الحقوق بجامعة عين شمس.

الرقابة على دستورية التشريع – مكتبة المركز القومي للدراسات القضائية ومكتبة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

الرقابة على دستورية التشريع في مصر – مجلة «الدستورية» الصادرة عن المحكمة الدستورية العليا المصرية «سلسلة مقالات».

دور المحكمة الدستورية العليا في فض تنازع الاختصاص القضائي – مجلة نادي القضاة في مصر.

دور المحكمة الدستورية العليا كحصن للشرعية.

أهم مبادئ المحكمة الدستورية العليا في شأن حقوق الإنسان في الدستور المصري.

مبادئ وأحكام المحكمة الدستورية بمملكة البحرين – السنوات من بداية عام 2007 حتى نهاية عام 2009.

وتنعقد، حاليًا، الجلسة الإجرائية لمجلس النواب الجديد 2021، بعدما ترأستها النائبة فريدة الشوباشي، لتصبح أول سيدة تتولى رئاسة المجلس في الجلسة الإجرائية، لأنها أكبر الأعضاء سنًا.

شاهد أيضاً

تخفيض أسعار الأعلاف: الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 60 مليون دولار في إطار مبادرة الحكومة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  أن الافراج  عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك …