أخبار عاجلة

دراسة تكشف وجود علاقة بين نقص فيتامين ك ومضاعفات كورونا

في الوقت الذي أكدت فيه العديد من الدراسات أهمية فيتامين د في الوقاية من فيروس كورونا، ظهر فيتامين جديد لينضم لقائمة الفيتامينات التي أثبتت الأبحاث العلمية إنها قد تلعب دوراً في الحماية من هذا الفيروس، وهو فيتامين ك أو k  وقد وجدت دراسة هولندية جديدة أن نقص هذا فيتامين ك يرتبط بمضاعفات كورونا من دخول العناية المركزة أو الوفاة، ولكن ما العلاقة بين فيتامين ك وفيروس كورونا وكيف يلعب دوراً في حدوث مضاعفات خطيرة لمرضى كورونا، هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية.

دراسة تكشف وجود علاقة بين نقص فيتامين ك ومضاعفات كورونا

 

كشفت الأبحاث أن المرضى الذين عانوا من عواقب وخيمة من فيروس كورونا تبين أنهم يعانون من نقص في فيتامين ك الموجود في مصادر الطعام مثل السبانخ والبيض وبعض الأجبان، ويعتقد العلماء أن التغيير في النظام الغذائي بحيث يحتوى الأطعمة التي تحتوى على فيتامين ك يمكن أن يكون جزء من مكافحة فيروس كورونا، بحسب موقع جريدة الجارديان البريطانية.

 

في الدراسة، قام الباحثون بتحليل مرضى فيروس كورونا الذين تم إدخالهم في مستشفى Canisius Wilhelmina في مدينة نيميجن الهولندية.

 

قام البحث، الذي بدأ بالشراكة مع معهد أبحاث القلب والأوعية الدموية ماستريخت، بدراسة 134 مريضاً تم قبولهم في المؤسسات الصحية لكورونا في الفترة ما بين 12 مارس و 11 أبريل هذا العام، إلى جانب، مجموعة ضابطة من 184 مريضاً متطابقين من العمر لم يكن لديهم المرض.

 

ووفقًا لجونا ووك، الباحثة في الدراسة، فإن مجموعة مرضى فيروس كورونا تناولوا فيتامين ك أو دواء وهمي بشكل عشوائى، وأضافت أنهم أرادوا تزويد المرضى بجرعات عالية من الفيتامين لتنشيط البروتين الضروري في حماية الرئتين.

 

علاوة على ذلك، أراد الباحثون معرفة ما إذا كان لا يعطي ردود فعل سلبية.

 

ما العلاقة بين فيتامين ك وفيروس كورونا؟

 

وفقاً لموقع “ساينس تايمز” فإن فيتامين K ضروري في إنتاج البروتينات المسؤولة عن تنظيم تخثر الدم، علاوة على ذلك ، يمكن أن يحميك أيضًا من أمراض الرئة.

 

بما أن فيروس كورونا يسبب تخثر الدم ويؤدي إلى انحلال الألياف المرنة في الرئتين، يعتقد الباحثون أن تعزيز إمدادات الجسم من فيتامين K يمكن أن يحارب المرض.

 

 

 

ويسعى الباحثون الهولنديون حاليًا للحصول على تمويل لإجراء تجربة سريرية، لكنهم يحثون الناس على البدء في تناول جرعات صحية من فيتامين ك.

 

وفقًا للدكتور روب جانسن، أحد الباحثين، حتى إذا أثبت الفيتامين أنه لا يفيد مرضى فيروس كورونا في الحالات الشديد، فله فوائد صحية  للعظام والأوعية الدموية والرئتين.

 

علاوة على ذلك، فإن تناول الفيتامين ليس له أي آثار جانبية لمعظم الناس، لكن لا يجب أن يتناوله المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر أو ترقق الدم.

 

مصادر فيتامين ك في الطعام

 

وبحسب موقع “Healthline” فإن فيتامين ك هو مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وعلى الرغم من وجود عدة أنواع مختلفة من فيتامين ك ، فإن النوعين الأكثر شيوعًا في النظام الغذائي هما فيتامين ك 1 وفيتامين ك 2.

 

يوجد فيتامين K1 ، الذي يُطلق عليه أيضًا فيلوكينون، في الغالب في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية.

 

وتم العثور على فيتامين K2 في الأطعمة المخمرة والمنتجات الحيوانية، ويتم إنتاجها أيضًا بواسطة بكتيريا الأمعاء.

 

أطعمة تحتوى على فيتامين ك 1

 

يتم إنتاج فيتامين K1 من النباتات وهو الشكل السائد لفيتامين ك الموجود في النظام الغذائي البشري.

 

تتضمن القائمة التالية العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين K1 ونسبته في كوب واحد من الطعام المطبوخ:

 

-اللفت: 1062 ميكروجرام

 

 

– الكرنب: 1،059 ميكروجرام

 

-السبانخ: 889 ميكروجرام

 

-اللفت الأخضر: 529 ميكروجرام

 

-البروكلي: 220 ميكروجرام

 

مصادر فيتامين ك 2

 

يعد الدجاج وصفار البيض والزبدة مصادر جيدة لفيتامين ك 2.

 

يوجد أيضاً في الأطعمة المخمرة ومنها ” Natto” ، طبق ياباني شهير مصنوع من فول الصويا المخمر.

 

بعض الأجبان الصلبة والناعمة هي أيضًا مصادر جيدة لفيتامين K2

 

وإليكم نسبة فيتامين K2  في كل  100 جرام من الأطعمة التالية:

 

-ناتو: 1،062 ميكروجرام

 

-الأجبان الصلبة: 76 ميكروجرام

 

-الدجاج (الساق / الفخذ): 60 ميكروجرام

 

-الأجبان الطرية: 57 ميكروجرام

 

-صفار البيض: 32 ميكروجرام

 

وأكد جانسن، مؤلف الدراسة بين فيتامين ك وكورونا،  “لدينا فيتامين K1 وK2   في السبانخ والبروكلي والخضروات الورقية والتوت وجميع أنواع الفواكه والخضروات يمتص الجسم K2 بشكل أفضل ويوجد بالجبنة الهولندية والفرنسية أيضاً.”

 

قال جانسن إن تناول الطعام الياباني من حبوب الصويا المخمرة الذي يسمى “ناتو” مرتفع بشكل خاص في النوع الثاني من فيتامين ك وقد يكون هناك سبب لمزيد من الدراسات حول فوائده الصحية.

 

وأضاف “لقد عملت مع عالمة يابانية في لندن، وقالت إنه من اللافت للنظر أنه في المناطق التي يأكلون فيها الكثير من الناتو في اليابان، لا يوجد شخص واحد يموت من فيروس كورونا، لذلك نريد التعمق ودراسة هذا الأمر بشكل أكبر “.

 

شاهد أيضاً

وزارة الصحة توجه بسرعة توزيع لقاح الإنفلونزا الموسمية في جميع المحافظات

وجهت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، تعليمات إلى مديريات الشئون الصحية بجميع …