روسيا تفتح أسواق الصرف والمال لـ 31 دولة صديقة ومحايدة بما في ذلك الإمارات

أعلنت الحكومة الروسية على موقعها الإلكتروني عن اعتمادها لقائمة تضم 31 دولة صديقة ومحايدة على رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة، يسمح للبنوك والمضاربين منها بالتداول في سوق الصرف الأجنبي والسوق المالية في روسيا، حيث تهدف هذه الخطوة إلى جعل التحويل المباشر للعملات الوطنية للدول الصديقة والمحايدة وتشكيل عروض الأسعار المباشرة للروبل أكثر كفاءة.
وبحسب وكالة “سبوتنيك”، تضم القائمة 8 دول عربية هي: الإمارات العربية المتحدة، البحرين، مصر، قطر، عمان، المغرب، المملكة العربية السعودية، الجزائر، بالإضافة إلى كل من أذربيجان، أرمينيا، بيلاروسيا، قيرغيزستان، طاجيكستان، تركمانستان، أوزبكستان، بنغلادش، البرازيل، فنزويلا، فيتنام، الهند، إندونيسيا، إيران، الصين، كوبا، ماليزيا، منغوليا، باكستان، صربيا، تايلاند، تركيا، جنوب إفريقيا.
وكشفت بورصة موسكو أنه اعتباراً من 25 سبتمبر، ستتم إضافة زوج الدرهم الإماراتي والروبل الروسي إلى مجموعة أدوات سوق الصرف الأجنبي مع التسويات بالروبل. وتتيح آلية التداول الجديد فتح مركز مالي بدون تسويات فعلية بعملة معينة وتستهدف مجموعة واسعة من العملاء الذين يحتاجون إلى التحوط في المعاملات الفورية.
قبل اعتماد هذه القواعد، كان بإمكان المقيمين الروس فقط المشاركة في تداول العملات الأجنبية، ولم يكن لدى معظمهم الفرصة لتوفير السيولة بالعملات الوطنية بالحجم المطلوب. تم إعداد القرار لتنفيذ المعايير الجديدة للقانون الاتحادي «بشأن التجارة المنظمة»، المعتمد في يوليو 2023. تهدف هذه القواعد إلى زيادة كفاءة آلية التحويل المباشر للعملات الوطنية للدول الصديقة والمحايدة وتشكيل عروض أسعار مباشرة للروبل لتلبية طلب الاقتصاد الروسي على المدفوعات بالعملة الوطنية.

شاهد أيضاً

تخفيض أسعار الأعلاف: الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 60 مليون دولار في إطار مبادرة الحكومة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  أن الافراج  عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك …