أخبار عاجلة

صراصير سايبورج.. اليابان تستعين بالحشرات للبحث عن ناجين خلال الكوارث

 

كتبت : شيم مصطفى

 

قالت شبكة “رويترز” الإخبارية ، إن مجموعة من الباحثين اليابانيين نجحوا في تثبيت “حقائب ظهر” من الخلايا الشمسية والإلكترونيات على الحشرات والتحكم في حركتها عن بعد ، وبحسب سكاي نيوز عربية ، في حال وقوع زلزال في المستقبل والناجين منه. حوصروا تحت أطنان من الركام. ، يمكن أن يكون أول المستجيبين لتحديد موقع أسراب “صراصير سايبورغ”.

طور كينجيرو فوكودا وفريقه شريطًا مرنًا من الخلايا الشمسية بسماكة أربعة ميكرونات ، أي حوالي ربع عرض شعرة الإنسان ، ويمكن أن يتناسب مع بطن الحشرة.

وبحسب “رويترز” فإن الشريط يسمح للصرصور بالتحرك بحرية بينما تولد الخلية الشمسية طاقة كافية لمعالجة وإرسال إشارات إرشادية إلى أجهزة الإحساس في مؤخرة الحشرة.

يعتمد العمل على تجارب سابقة لمكافحة الحشرات في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة ويمكن أن ينتج في يوم من الأيام سايبورغ ، والتي تجمع بين بيولوجيتها الطبيعية ومعدات متطورة مدمجة في أجسامها ويمكن أن تدخل مناطق خطرة بشكل أكثر كفاءة من الروبوتات.

قال فوكودا: “تنفد البطاريات الموجودة داخل الروبوتات الصغيرة بسرعة ، وبالتالي يصبح وقت الاستكشاف أقصر”. “الميزة الرئيسية للسايبورغ هي أنه من حيث حركة الحشرة ، تتحرك الحشرة من تلقاء نفسها ، وبالتالي فإن الكهرباء المطلوبة ليست هي نفسها.”

اختار فوكودا وفريقه صراصير مدغشقر للتجارب لأنها كبيرة بما يكفي لحمل المعدات وليس لها أجنحة لتعيقها.

حتى عندما تكون حقيبة الظهر والخلية الشمسية مثبتة على ظهورها ، يمكن للحشرات تجاوز عقبات صغيرة أو تغيير موضعها إذا انقلبت.

في عرض توضيحي حديث ، استخدم باحث RIKEN Yujiro Kaki كمبيوترًا متخصصًا وتقنية Bluetooth اللاسلكية لإصدار أمر صرصور سايبورغ للانعطاف إلى اليسار ، مما تسبب في اندفاعه في هذا الاتجاه ، ولكن عند إعطاء إشارة انعطاف “لليمين” ، تحركت الحشرة في دوائر.

التحدي التالي هو جعل المكونات أصغر بحيث يمكن للحشرات التحرك بسهولة أكبر والسماح بتركيب أجهزة الاستشعار وحتى الكاميرات.

قال كيكي إنه صنع حقيبة ظهر سايبورغ باستخدام قطع غيار بقيمة 5000 ين (35 دولارًا) تم شراؤها من منطقة أكيهابارا للإلكترونيات الشهيرة في طوكيو.

يمكن إزالة حقيبة الظهر والخلايا الشمسية ، مما يسمح للصراصير بالعودة للحياة في المختبر.

بعيدًا عن حشرات الإنقاذ من الكوارث ، يرى فوكودا تطبيقات واسعة لشريط الخلايا الشمسية ، والذي يتكون من طبقات مجهرية من البلاستيك والفضة والذهب.

يمكن وضعه في الملابس أو الزوائد الجلدية لاستخدامه في مراقبة العلامات الحيوية.

قال إنه في يوم مشمس ، يمكن لمظلة مغطاة بالمواد أن تولد ما يكفي من الكهرباء لشحن الهاتف المحمول.

شاهد أيضاً

تخفيض أسعار الأعلاف: الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 60 مليون دولار في إطار مبادرة الحكومة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  أن الافراج  عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك …