أخبار عاجلة

ما هو الركود؟

كان (بنواري) بائع سمبوسة في بلدة هندية. اعتاد على بيع ٥٠٠ سمبوسة كل يوم على عربة في منطقته.
أحب الناس السمبوسة الخاصة به على مدار الثلاثين عامًا الماضية ، لأنه كان يهتم بالنظافة أثناء الإعداد والبيع ، ويستخدم زيتًا ومكونات عالية الجودة، ويوفر الصلصات المجانية مع السمبوسة. كان يعطي جميع أنواع السمبوسة غير المباعة للفقراء، او الحيوانات الضالة، ولم يبيع السمبوسة غير المباعة للناس في اليوم التالي.
حصل بنواري على سمعة طيبة وأموال كافية من بيع سامبوسة ولم يواجه قط انخفاضًا في مبيعاته خلال الثلاثين عامًا الماضية.
لذلك كان قادراً على تمويل تعليم ماجستير إدارة الأعمال لابنه في كلية خاصة شهيرة في نويدا من أرباحه.
في الآونة الأخيرة ، أكمل ابنه روهيت شهادة الماجستير في إدارة الأعمال وعاد إلى المنزل لأنه لم يستطع الحصول على الوظيفة المناسبة. بدأ روهيت الاهتمام بأعمال السمبوسة الخاصة بوالده، مع العلم انه لم يشترك في أعمال والده في وقت سابق لأنه اعتبر أن هذه وظيفة أقل شأنا.
خلال ماجستير إدارة الأعمال ، قرأ روهيت الكثير عن الركود، وأنه سينشأ في الاقتصاد العالمي وكيف سيؤثر على فرص العمل، ويزيد من البطالة وما إلى ذلك. لذا فقد اعتقد أنه ينبغي عليه أن ينصح والده بالمخاطر التي قد تنطوي في عمليات بيع السمبوسة بسبب الركود.
روهيت أخبر والده أن الركود قد يتسبب في انخفاض مبيعات السمبوسة، لذلك يجب عليه الاستعداد لخفض التكاليف للحفاظ على الربح.
كان بنواري سعيدًا لأن ابنه يعرف الكثير عن الأعمال التجارية والاهتمام بأعماله لذلك وافق على اتباع نصيحة ابنه.
في اليوم التالي اقترح روهيت استخدام ٢٠ ٪ من زيت الطهي المستخدم (القديم) و ٨٠ ٪ زيت طازجة. لم يلاحظ الناس التغيير في المذاق وتم بيع ٥٠٠ سمبوسة.
كان الدافع وراء روهيت هو الربح الذي حققته هذه المدخرات، في اليوم التالي اقترح زيادة حصة الزيت المستخدم إلى ٣٠ ٪ وتقليل كمية الصلصة المجانية، في ذلك اليوم ، تم بيع ٤٠٠ سمبوسة فقط ، وتم اعطاء ١٠٠ سمبوسة للفقراء.
أخبر روهيت والده أن الركود قد بدأ حقًا كما تنبأ به، لذلك يجب القيام بمزيد من خفض التكاليف ولن يرمي السمبوسة التي لا معنى لها ولكنه سيحمرها مرة أخرى في اليوم التالي ويبيعها، وسيتم أيضًا زيادة كمية الزيت المستخدم إلى ٤٠٪ وصنع ٤٠٠ سمبوسة فقط لتجنب الهدر.
تم بيع ٤٠٠ نوع من السمبوسة في اليوم التالي ، لكن العملاء لم يشعروا بالطعم الجيد القديم.
وهنا اخبر روهيت والده عن زيادة المدخرات بسبب تخطيطه الذكي، … قال له الأب ربما تكون على دراية أفضل لانك متعلمً.
في اليوم التالي، قرر روهيت استخدام ٥٠ ٪ من الزيوت المستخدمة، والتخلص من الصلصة الحلوة وتوفير الصلصة الخضراء فقط، وتم صنع ٤٠٠ سمبوسة في ذلك اليوم، ولكنه لم يبيع سوى ٢٠٠ سمبوسة، لان الناس بدأوا يكرهون الطعم.
وقال روهيت لوالده بنواري “انظر ، كنت أتوقع أن يصل ركود كبير وأن المبيعات ستنخفض. الآن يحدث هذا. لن نرمي السمبوسة التي لم تباع في ذلك اليوم والتي يبلغ عددها ٢٠٠ سمبوسة، ولكننا سنقوم بقليها وبيعها غدًا.” وافق الأب لابنه صاحب الماجستير في إدارة الأعمال.
في اليوم التالي ، تم تصنيع ٢٠٠ سمبوسة طازجة مع زيت مُستخدم بنسبة ٥٠٪ ، وتم عرض ١٠٠ سمبوسة مقلية قديمة للبيع ولكن لم يتمكن من بيع اكثر من ١٠٠ سمبوسة فقط، والسبب لأن الناس شعروا بانخفاض حاد في الجودة.
قال روهيت إن الركود قد بدأ بالفعل ، والآن لا يوجد أموال للإنفاق على السمبوسة وبالتالي على الناس، لذا علينا أن نصنع فقط ١٠٠ سمبوسة وأن نعيد تحمير ١٠٠ سمبوسة قديمة وعرضها للبيع، والتوقف عن إعطاء المناديل الورقية، خلال اليوم التالي تم بيع ٥٠ سمبوسة فقط.
أخبر روهيت والده “الآن أصبح الركود يخيم على الناس الذين فقدوا دخلهم، لذا ، فإن هذا العمل سيكون فيه خسارة ويجب عليه التوقف عن بيع السمبوسة والقيام بشيء آخر.”

هنا بدأ والده (بنواري) في الصراخ “لم أكن أعلم أنهم يعلمونكم الغش باسم ماجستير إدارة الأعمال، لقد فقدت أموالي في الحصول على تعليم ماجستير إدارة الأعمال في الثلاثين عامًا الماضية من بيع سمبوسة، ولم أحصل على الركود مطلقًا، لكن جشعك في الربح جلب الركود في عملي وتسببت في الإغلاق، .. أخرج من أعمالي وسأعيده انا إلى المستوى السابق، وإذا كنت تريد العمل يمكنني استئجارك لغسل الصحون لأن هذا هو الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله على الرغم من حصولك على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.”
بعد ذلك ، بدأ بنواري باتباع حكمته القديمة والممارسات العادلة في الأعمال التجارية. في غضون شهر وصلت مبيعاته إلى ٦٠٠ سمبوسة يوميا.

الركود ليس سوى تقارب جشع المسؤولين الماليين في الحكومة ومسؤولي الضرائب لاستخراج المزيد من الضرائب، وجشع الشركات الكبرى لتكون أكثر ربحية من خلال خفض الجودة واستخدام الممارسات غير العادلة وأيضًا الموظفين المتغطرسين المهملين الذين يقدمون خدمة سيئة

شاهد أيضاً

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء

استقر أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، مع هدوء التداول على المعدن …