ترحيب شديد للقافلة الطبية للأزهر الشريف بسيوة .. الأهالى المنطقه لم تشهد طبيب للرمد منذ أكثر من عام

كتب _ محمد الزهرى

قام أهالي “سيوة” بالالتفاف حول “القافلة الطبيةللأزهر الشريف” ، ومصافحة الأطباء ، مؤكدين ثقتهم الكاملة في أطباء الأزهر ، وفي القافلة التي ضمَّت أطباء على مستوى عال من التخصص ، وفي تخصصات لم تشهدها المنطقة من قبل ، مطالبين الأزهر بمزيد من القوافل .

وقال الشيخ “محمد العبد” – مدير عام الحسابات الخاصة ورئيس القافلة – : إن الهدف من إرسال القافلة مساعدة ومساندة الأماكن البعيدة أو المحرومة من الخدمات الطبية ، وذلك من خلال توفير الأطباء المتخصصين من جامعة الأزهر ، كذلك الأدوية المجانية كخدمة متميزة يقدمها الأزهر الشريف لأبناء مصر في كل مكان .

وأضاف أنه سيتم عمل بحوث ميدانية أثناء فترة وجود القافلة بالمحافظة لبعض فقراء المسلمين والمرضى والأرامل والأيتام ؛ لصرف مساعدات مالية لهم من خلال إدارة الزكاة بالإدارة العامة للحسابات الخاصة ، تمهيدًا لوضعهم على قواعد البيانات ضمن المستحقين لأموال الزكاة .

وصرح الدكتور “طارق السعيد” – رئيس الوفد الطبي – أنّ القافلة قامت بالكشف في اليوم الأول على 873 حالة مرضية ، منهم 70 حالة نساء ، و33 جراحة عامة ، و101 أنف وأذن وحنجرة ، و84 باطنة رجال ، و114 أطفال ، و97 رمد ، و125 عظام ، و51 صدر ، و113 أسنان ، و85 جلدية .

وقال الدكتور “محمد عبدالنعيم” – مدرس مساعد الأطفال – : إن الإقبال الشديد بالمقارنة بعدد السكان يعكس ثقة الأهالي باسم الأزهر الشريف ، مشيرًا إلى أن قلة الإمكانات بالمستشفيات مثل معامل التحاليل والأشعة يسبب عدم أداء الخدمة بشكل جيد للمرضى ، مطالبًا بتوفير تلك الإمكانات واستمرار القوافل بشكل منتظم لهذه المناطق ذات الخدمة الطبية القليلة .

وقال الدكتور “أمجد أسعد زكي” : فوجئت بكثرة أعداد المرضى في تلك المناطق ؛ وذلك لعدم وجود بعض التخصصات الطبية ، وهو ما يدعو إلى إعادة النظر لتلك المناطق بعين ورؤية جديدة حتى يحصل كل مواطن منهم على أبسط حقوقه العلاجية ، من خلال وجود أطباء متخصصين لديهم القدرة على تقديم الخدمة العلاجية المتكاملة .

وقال الدكتور “خالد عمر الخطيب” – مدرس مساعد قسم الجراحة بجامعة الأزهر – : إنّ اختيار مكان القافلة كان مناسبًا والإقبال الشديد من أول يوم يدل على ثقة من المواطنين بالأزهر الشريف ، حيث خرجت المرأة من سيوة للكشف الطبي وهو أمر نادرًا ما يحدث كما عبر عن ذلك أهالي سيوة أنفسهم .

وأضاف “الخطيب” أنّه لاحظ وجود افتقار شديد لدى المواطنين للثقافة الصحية ، وهو ما يتطلب زيادة التوعية من قبل الإدارات الصحية بالمحافظة ، والعمل على الاتفاق مع المستشفيات الجامعية لإرسال قوافل بصفة دورية .

وكشف الدكتور “عبد الحكيم صفوت” – مدرس مساعد قسم الرمد – عن عدم وجود أطباء متخصصين في تلك الأماكن خاصة الرمد ؛ فلم تشهد المنطقة وجود طبيب للرمد منذ أكثر من عام .

 

شاهد أيضاً

بالانفوجراف .. قرارات مجلس جامعة أسيوط برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي عن شهر يناير 2024

مجلس جامعة أسيوط يعقد اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي مجلس الجامعة يوجه التهنئة لفخامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *