السيسي يزور واشنطن والرياض ويستقبل بابا الفاتيكان ولونجو في أبريل

السيسي يزور واشنطن والرياض ويستقبل بابا الفاتيكان ولونجو في أبريل

يشهد شهر أبريل المقبل نشاطا رئاسيا مكثفا حيث يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى واشنطن غدا السبت لإجراء مباحثات مع الإدارة الأمريكية الجديدة في أول زيارة رسمية له إلى البيت الأبيض منذ توليه السلطة في يونيو 2014.

ومن المقرر أن يجري الرئيس السيسي جلسة مباحثات الإثنين الموافق الثالث من أبريل المقبل مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب لتعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول طبيعة التحديات التي تواجه المنطقة وسبل التصدي لها لتأكيد أن العلاقات المصرية – الأمريكية علاقات ممتدة ومتشعبة وذات طبيعة إستراتيجية وأن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز هذه العلاقات في كل المجالات.

كما يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي السعودية في هذا الشهر أيضا بعد دعوة تلقاها من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على هامش المشاركة في القمة العربية ال28 التي عقدت بالأردن.

جاء ذلك بعد اجتماع عقده العاهل السعودي والسيسي وبحثا مختلف جوانب العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها بحسب البيان.

وأكد الجانبان أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، وأعربا عن حرصهما على التنسيق المشترك ومع الدول العربية كافة لمتابعة وتنفيذ ما سيتم التوافق عليه في القمة من قرارات وآليات للتعامل مع التحديات والأزمات التي تمر بها الدول العربية والمنطقة.

ووجه الملك سلمان الدعوة للرئيس السيسي لزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية ورحب بها السيسي كما وعد العاهل السعودي بزيارة مصر في القريب العاجل بناء على دعوة مصر.

كما تستقبل القاهرة الرئيس الزامبي إدجار لونجو يرافقه عدد من الوزراء إلى مصر خلال النصف الأول من شهر أبريل المقبل في زيارة يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي وتعد أول زيارة لرئيس زامبيا للبلاد منذ عام 2010.

ومن المقرر أن يبحث الرئيسين دعم العلاقات الثنائية في ضوء اهتمام الرئيس الزامبي بالاستفادة من الخبرات المصرية العريقة وخاصة في مجال الزراعة والري والطاقة والصناعات الصغيرة.

كما يبحثان على الصعيد السياسي المزيد من التنسيق بين مصر وزامبيا بالنسبة لقضايا القارة الأفريقية في ضوء عضوية الدولتين في مجلس السلم والأمن الأفريقي.

كما يزور البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان مصر في الأسبوع الأخير من شهر أبريل المقبل تلبية للدعوة الموجهة إليه من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويشمل برنامج البابا فرانسي زيارة مشيخة الأزهر للالتقاء بفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وزيارة الكاتدرائية المرقسية للالتقاء بقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وزيارة الكنيسة الكاثوليكية.

ويلتقي الرئيس السيسي عددا من الوفود العربية والأجنبية خلال أبريل المقبل لبحث تعزيز العلاقات فضلا عن بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *