الصحة تنشر أحدث بروتوكول علاجي لـ”كورونا” بعد إضافة الأدوية الجديدة

كتبت: جيهان مجدي

نشرت وزارة الصحة والسكان، البروتوكول الأخير الذي اعتمدته اللجنة العلمية بالوزارة لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد .

وأضافت اللجنة العلمية بعض العقارات الجديدة إلى البروتوكول، مثل دواء “لوبينافير/ريتونافير” ومضاد لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، في علاج الحالات المتوسطة وشديدة الأعراض، على أن يكون داخل المستشفيات وتحت إشراف طبي مباشر.

ووفق البروتوكول ، فإن إعطاء دواء الإيدز للمرضى سيكون مسارًا آخرا مع عقار “هيدروكسي كلوركين” الذي استقرت اللجنة على الإبقاء عليه في علاج بعض الحالات الأخرى.

كانت الدكتورة جيهال العسال، عضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا، قالت إنه تم الاستقرار على إبقاء عقار “هيدروكسي كلوروكين” ضمن بروتوكول لعلاج المصابين بكورونا ، بعدما أثبتت نتائج الدراسات التي أجريت فاعليته في العلاج وكانت مبشرة، ونسبة التعافي جيدة.

وأوضحت أن هناك تعديلا في بروتوكول العلاج للمصابين، وتم حذف عقار التاميفلو، وإضافة بدائل من أدوية أخرى مضادات للفيروسات مع الهيدروكسي كلوروكين، بجانب بعض الأدوية لتقوية المناعة، وعقار فيتامين سي والزنك ومضادات حيوية.

ويشرح البروتوكول العلاجي طريقة التعامل مع المصابين وفق الأعراض الإكلينيكية، سواءً للحالات الخفيفة أو المتوسطة أو الحرجة.

ودائمًا ما ينصح الأطباء بعدم تناول أي دواء قبل استشارة ومراجعة الطبيب المختص، إذ قد يكون له أعراض جانبية في بعض الأحيان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله