احمى طفلك من التسمم

كتبت نسمه طارق
ليست كلّ المواد الخطرة مميتة. ولا يمكنك أن تعرفي بالتحديد ما الذي تحتويه كل مادّة. مثلاً، حبوب الحديد سامّة جداً للأطفال دون السادسة، كذلك هي مبيدات الحشرات، والبنزين والسوائل الأخف. ويشكل تناول مستحضرات التجميل والعناية الخاصّة ومواد التنظيف والنباتات حوادث غير قاتلة.

نصائح

اقرئي محتويات المواد المنزلية قبل شرائها، واختاري تلك التي تحتوي على أقل نسبة من المواد السامّة.المستحضرات المنزليّة التي تُعتبر أقل خطراً هي مستحضرات التبييض الخالية من الكلور، والخلّ، والبورق، وشمع العسل، والزيت المعدني ومواد فتح مصارف المياه بواسطة الهواء المضغوط (أفضل من السوائل المأكسدة).

أقفلي على كل الأدوية والمواد المؤذية. أحكمي إغلاق كل الخزانات التي تحتوي على المواد السامّة حتى تلك البعيدة عن متناول طفلك. إذ أنّ اختصاصيّي التسمّم مرّت عليهم حالات كثيرة لأطفال سحبوا كرسياً وصعدوا على طاولة المطبخ أو على البرّاد (الثلاجة) ليفتحوا خزانة.

لا تعتمدي على القوارير والعلب التي لا يستطيع الطفل فتحها لأنّها ليست عصيّة على الأطفال. سيجد الطفل طريقة لفتحها. ومن الممكن أن يقوم طفل في عامه الثاني بفتح أفضل المعدّات إذا بقي وحيداً لمدة نصف ساعة.

أبقي الأدوية ومبيدات الحشرات ومواد التنظيف في علبها الأصليّة . أعيدي الكتابة على زجاجة في حال مُحيت علامتها، كي تعرفي ما يوجد في كل قنينة. لا تضعي أبداً المنتجات السامّة في حاوية كانت مخصصة للطعام سابقاً. إذ أنّ العديد من حالات التسمّم تنتج عن وضع سائل سام في حاوية من دون علامة فيخالها الطفل عصير تفّاح مثلاً.

لا تجعلي طفلك يعتقد بأنّ الدواء هو حلوى. حتى لو كنتِ تحاولين أن تقنعيه بأخذ دواء السعال (كحّة)، لا تتعاملي مع الدواء أمامه كأنّه طعام لذيذ. الأطفال يتعلّمون عبر تقليد الآخرين، لذا تناولي دواءك بعيداً عن ناظريه.
اتّصلي فوراً بالإسعاف في حالة التسمّم.

شاهد أيضاً

الصحة : تكرار الحمل يؤدي إلى وفاة سيدة من بين كل 7 نساء

اكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، أن كثرة الإنجاب لا تقتصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *