البطاطس الحمراء تقى مرضى السكر من ارتفاعه فى الدم

منذ فترة وجيزة بدأ يظهر فى الأسواق المصرية نوع من البطاطس بقشرة رقيقة لونها أحمر، وكالعادة مع ظهور أى شىء جديد فى الأسواق المصرية تبدأ تظهر معها أسئلة واستفسارات كثيرة وطبعا مع كثرة التساؤلات ظهر معها من يتاجر بشغف الناس لمعرفة سر البطاطس الحمراء، فظهرت أصوات تقول “إن البطاطس الحمراء أفضل فى الرجيم ولمرضى السكر”، وآخرون يقولون “إن البطاطس الحمراء تسهم فى علاج السكر”.

يقول الدكتور خالد مصيلحى أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، إن هناك فرقا بين البطاطس الحمراء والبطاطس العادية، موضحا أن البطاطس الحمراء لها فوائد طبية أكثر من البطاطس العادية، مشيرا إلى أنها ليست اختراعا جديدا فهى موجودة فى معظم الأسواق الأوروبية والأمريكية وشرق آسيا منذ فترة، ولكنها جديدة العهد على الأسواق المصرية.

وأشار دكتور المصيلحى إلى أن البطاطس ذات القشرة الحمراء والبطاطس العادية من جهة مكوناتها الغذائية واحدة، والاختلاف بينهما فى لون القشرة من الخارج فقط أما من الداخل فاللون مقارب.

وتابع أن نسبة الكربوهيدرات والنشويات (starch) فالبطاطس العادية تحتوى على نسبة أعلى قليلا من البطاطس الحمراء، أما البطاطس الحمراء تفوق البطاطس العادية فى نسبة المواد الشمعية (Waxes) وهذا يجعل البطاطس الحمراء أكثر تماسكا عند طبخها عن البطاطس العادية، لذلك تعتبر البطاطس العادية متفوقة فى المواد النشوية، والبطاطس الحمراء متفوقة فى المواد الشمعية.

وأضاف أن كمية البروتين أكثر فى البطاطس الحمراء عن البطاطس العادية على عكس نسبة الألياف المهمة جدا لتحسين كفاءة الجهاز الهضمى، مؤكدا أنها تساعد على الوقاية من الإمساك فهى موجودة بكميات أكثر قليلا فى البطاطس العادية، فحبة البطاطس الحمراء المتوسطة تحتوى على 3جم من الألياف، بينما مثيلتها فى البطاطس العادية تحتوى على 4جم من الألياف، وطبعا هذه الألياف تساعد على الهضم ووقاية القولون من السرطان، علاوة على أنها تساعد على خفض نسبة الكولسترول.. ويعتبر النوعان متساويان فى نسبة فيتامين سى فكميته قليله فى كلا النوعين.

وقال “إن نسبة السعرات الحرارية فى البطاطس العادية تزيد قليلا عن البطاطس الحمراء، ولكنها زيادة طفيفة غير مؤثرة فى كمية الطاقة الناتجة، فكل حبة بطاطس متوسطة الحجم من البطاطس العادية تزيد فقط عن نفس الحجم من البطاطس الحمراء بحوالى 10 سعرات حرارية ” calories”.

وتحدث دكتور مصيلحى عن فائدة البطاطس ذات القشرة الحمراء لمرضى السكر ومتبعى الأنظمة الغذائية، موضحا أنه نظرا لاحتواء البطاطس العادية على نسبة أكبر من النشويات، فهضمها يكون أسرع، مما يرفع السكر فى الدم بمعدل أسرع على عكس البطاطس الحمراء نظرا لوجود مواد شمعية أكثر بها، فهضمها يكون بطىء وترفع السكر فى الدم بمعدلات بطيئة، مما يقى مرضى السكر من الارتفاع المفاجئ فى سكر الدم.

كما أكد أن البطاطس الحمراء تعتبر مصدرا جيدا جدا للبوتاسيوم وفيتامين B6 ومضادات الأكسدة التى تساهم بشكل كبير فى حماية الخلايا من التلف والوقاية من الأورام السرطانية.

ولفت إلى أنه كما سبق فالفرق بين النوعين ليس كبيرا ولا يصلح أى نوع منهما فى علاج السكر، أو فى الرجيم لأن كلاهما يرفعان السكر فى الدم بغض النظر عن سرعة معدلات رفع السكر، وكلاهما يحتويان على نسب متقاربة من السعرات الحرارية.

وأضاف دكتور مصيلحى أنه فى الخارج يفضلون البطاطس الحمراء عن العادية، لأن قشرتها رقيقه جدا فهى لا تحتاج لمعاناة التقشير، كما أن البطاطس الحمراء يفضلونها فى السلق والشوربة والطهى وفى بعض السلاطات، نظرا لقوامها المتماسك بسبب وجود المواد الشمعية فيجعلها أكثر تماسكا وأقل تفتتا من البطاطس العادية، مما يسهل تقطيعها وتشكيلها بطريقة أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *