أخبار عاجلة

الشرطة الأوكرانية تؤكد وقوفها «إلى جانب الشعب» وتطالب «بتغييرات سريعة»

أعلنت الشرطة الأوكرانية، السبت، وقوفها «إلى جانب الشعب» ومشاطرته تطلعاته نحو «تغييرات سريعة»، وذلك في بيان باسم مجموع عناصرها نشر على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.

 وأورد البيان أن «الشرطة هي في خدمة الشعب وتشاطره تماما تطلعاته نحو تغييرات سريعة»، موجها «تحية إلى قتلى» أعمال العنف هذا الأسبوع في كييف والذين بلغ عددهم 80 شخصا.

 وسُجلت، السبت، في أوكرانيا مؤشرات عدة على انتهاء حكم الرئيس فيكتور يانوكوفيتش مع دعوة المعارضة البرلمان إلى البدء بآلية إقالة الرئيس الذي قد يكون غادر البلاد.

 وتسارعت الانشقاقات، صباح السبت، في معسكر «يانوكوفيتش» غداة توقيع اتفاق بين المعارضة والرئيس يلحظ تنازلات كبيرة من جانب الأخير تحت ضغط الأوروبيين، وذلك بعد حمام دم في وسط كييف خلف نحو 80 قتيلا في 3 أيام.

 وأعلن فولوديمير ريباك، رئيس البرلمان، القريب من «يانوكوفيتش» استقالته، السبت، فيما انسحب 40 نائبا من «حزب المناطق» الحاكم.

 ولا يزال مكان وجود «يانوكوفيتش» مجهولا بعدما أكد مسؤول أمريكي، مساء الجمعة، أنه توجه إلى «خاركيف» في شرق البلاد.

 بدوره، أعلن أحد قادة المعارضة، فيتالي كليتشكو، السبت، أمام البرلمان أن «يانوكوفيتش» غادر العاصمة، فيما أكد نائب آخر أنه غادر أوكرانيا.

 وفيما يرجح فرضية فرار الرئيس، روى صحفيون في القناة الأوكرانية الخامسة، صباح السبت، أنهم دخلوا منزل الرئيس في ضاحية كييف من دون صعوبات تذكر، علما بأنه عادة ما يخضع لتدابير أمنية مشددة.

 كذلك تمكن متظاهرون من دخول حرم المقر الرئاسي في وسط العاصمة، وفق مراسل وكالة الأنباء الفرنسية.

 وقال ميكولا فيليتشكوفيتش، مساعد المسؤول عن مجموعة الدفاع الذاتي في ميدان «ساحة الاستقلال»، إن المجموعة تتولى بنفسها حماية المقر الرئاسي في غياب أي شرطي أو جندي.

 وتحول الميدان إلى ما يشبه ساحة حرب في وسط كييف منذ اندلاع الأزمة قبل 3 أشهر، حيث استمر الآلاف في التجمع، صباح السبت، من دون أي مؤشر إلى إمكان تفكيك الخيم أو إزالة الحواجز، كذلك لم تتم إزالة المستوصف الميداني الذي استحدث هذا الأسبوع في بهو فندق أوكرانيا الذي يشرف على الساحة.

شاهد أيضاً

تخفيض أسعار الأعلاف: الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 60 مليون دولار في إطار مبادرة الحكومة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  أن الافراج  عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *