المظاهرات الفئوية تضرب المحافظات

تستمر المظاهرات الفئوية فى عدد من محافظات الجمهورية، اليوم الثلاثاء، للمطالبة بتنفيذ العديد من المطالب، حيث يستمر إضراب ممرضات مستشفيات جامعة طنطا لليوم السابع على التوالى، وتم تنظيم وقفة احتجاجية للعاملين بمديرية الصحة بالمنيا، احتجاجًا على تغيير مواعيد العمل والمطالبة بالحافز، وأضرب العمال المؤقتون عن العمل بمستشفى كفر الشيخ العام.

واستغل سائقو الميكروباص بالإسكندرية إضراب عمال النقل العام، لمضاعفة الأجرة، وأدى الإضراب إلى شلل مرورى بالتزامن مع استئناف الدراسة بالإسكندرية، كما واصل العاملون بالنقل البرى فى الغربية اعتصامهم، وتم تنظيم وقفة للعشرات من عمال المنطقة الحرة ببور توفيق بالسويس.

ففى الدقهلية، استمر أطباء وصيادلة فى عدد من المستشفيات فى إضرابهم عن العمل، لليوم الثالث على التوالى، للمطالبة بتطبيق كادر الأطباء وتحسين المنظومة الطبية.

وتواصل الإضراب فى مستشفيات؛ الرمد، والدولى، وطلخا، والتأمين الصحى، والعام القديم، بينما تم كسر الإضراب فى مستشفيات قطاع شمال الدقهلية، ومستشفى ميت غمر، وبلقاس، ونبروه.

ونشبت بعض المشادات فى عدد من المستشفيات بين المرضى، والأطباء بالمستشفيات المضربة لرفضهم فتح شباك التذاكر.

وفى الغربية، دخل إضراب ممرضات مستشفيات جامعة طنطا، يومه السابع على التوالى، وذلك للمطالبة بتطبيق قرار المجلس الأعلى للجامعات، ووزير المالية الخاص باعتماد حوافز الـ97.5%على جميع الجامعات المصرية، وتنفيذه أسوة بجامعة عين شمس.

كما طالبن بمراعاة الهيئة التمريضية، وتوفير علاج مناسب للتمريض وذويهم، وتطبيق حافز 40%على المهن الطبية، وضرورة قيام الدكتور عبد الحكيم عبد الخالق رئيس الجامعة، بتنفيذ القرار أسوة بالجامعات الأخرى.

من جهة أخرى، واصل العاملون بشركة النيل للنقل البرى، بمدينتى المحلة وكفر الزيات بالغربية، إضرابهم عن العمل، للمطالبة بصرف الحافز والبدلات، ورحيل مجلس الإدارة.

كان عمال النقل البرى بفرعى الشركة فى المحلة وكفر الزيات بالغربية، قد دخلوا فى إضراب عن العمل لليوم السادس على التوالى، للمطالبة برحيل مجلس إدارة الشركة ورفع الأجور والحوافز المالية الشهرية، وتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وحدد العمال مطالبهم فى إقالة رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، وعودة الشركة إلى قانون العمل 203 الخاص بقطاع الأعمال، وصرف حافز 200% وبدل وجبة 210 جنيهات على أساسى الأجر الشهرى.

كما طالبوا بتعديل اللائحة الداخلية للشركة، وصرف بدل مخاطر بنسبة 30% ورفع عمولة الإنتاج للتباع من 30% إلى 40% وإلغاء التعاقد مع من تجاوز سن المعاش من العمال.

وفى المنيا، نظم اليوم العاملون بمديرية الصحة، وقفة أمام مكتب وكيل الوزارة، احتجاجًا على تغيير مواعيد العمل، لتبدأ من الساعة 8 ونصف وتنتهى الساعة 4 ونصف، بالإضافة إلى المطالبة بحافز الـ40%.

وأكد المحتجون، أن الحافز يتم صرفه لبعض العاملين، ولا يصرف لكثير منهم، مطالبين بالمساواة بين جميع العاملين، بالإضافة لرفضهم تغيير مواعيد العمل.

وفى كفر الشيخ، أضرب صباح اليوم الثلاثاء، العمالة المؤقتة عن العمل لمطالبتهم بالحد الأدنى وتوقف العمل بالمستشفى بسببهم، ويحاول الدكتور عمرو أبو سمرة مدير المستشفى العام إثناءهم عن ذلك، خاصة أن هناك إضرابًا جزئيًا للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان عن العمل للمطالبة بالكادر.

وأصاب المستشفيات المركزية والعامة الشلل بسبب الإضراب الجزئى، وعاد المئات من المرضى دون إجراء الكشف الطبى بمستشفيات كفر الشيخ.

وفى الإسكندرية، يواصل سائقو الأتوبيسات والترام بهيئة النقل العام، إضرابهم عن العمل لليوم الرابع على التوالى، لحين استجابة المسئولين لمطالبهم.

وشمل الإضراب جراجات “سيدى بشر، وسموحة، ومحرم بك، والعجمى، وبرج العرب، وترام الرمل، وترام البلد”، وتتضمن مطالبهم تثبيت مكافأة الشهرين الخاصة بنهاية الخدمة، وزيادة بدل طبيعة العمل بنسبة 100% أسوة بعمال مترو الأنفاق وهيئة السكك الحديدية.

كما شملت مطالب العمال تجديد أسطول السيارات والترام وتوفير قطع الغيار اللازمة، ومحاربة من وصفوهم بالفاسدين داخل الهيئة، وتغيير لوائح الهيئة، بالإضافة إلى صرف العلاوة الدورية بواقع 10% طبقا بأحكام القانون رقم 47 لسنة 1978 وتعديلاته الخاصة بالعاملين المدنيين بالدولة.

وتسبب استمرار إَضراب سائقى الأتوبيسات والترام فى إحداث حالة من الازدحام وتكدس المواطنين على وسائل المواصلات، كما تسبب أيضاً شل بالحركة المرورية بشوارع الإسكندرية، بالتزامن مع استئناف الدراسة داخل المدارس والجامعات.

وفى سياق متصل، استغل العشرات من سائقى الميكروباص بالإسكندرية الإضراب لرفع سعر الأجرة إلى الضعف، مع استمرار الازدحام والتكدس، بالإضافة إلى تقطيع المسافات ومضاعفة الأجرة، الأمر الذى أثار حفيظة الكثير من المواطنين الراغبين فى الذهاب إلى العمل والطلاب الذاهبين إلى مدارسهم وجامعتهم.

وأكد عدد من المواطنين لـ”اليوم السابع” أن ما أدى إلى ذلك هو غياب الأجهزة التنفيذية عن القيام بدورها بالشوارع الرئيسية والفرعية من وقف استغلال سائقى الأجرة الإضراب لمضاعفة الأجرة، وإجبارهم على الالتزام بالأجرة الطبيعية.

وفى السويس، قام صباح اليوم الثلاثاء، العشرات من عمال وموظفى مصنعين للملابس التابعين لشركات هندية واستثمارية، بتنظيم وقفة أمام المنطقة الحرة يعلنون تضررهم من صدور قرارات من وزارة الاستثمار تخص تقنين أوضاع الشركتين مع الوزارة.

ورفع المحتجون لافتات تطالب وزير الاستثمار بالعدول عن القرار الذى نص أيضًا عن وقف العمل حتى انتهاء كافة المشاكل الإدارية لملاك الشركة.

وقال قيادى بالمنطقة الحرة بالسويس لـ”اليوم السابع”، إن وقفة المحتجين لم تستغرق الساعة وانتهت وحاليا يجرى اتصالات مع وزارة الاستثمار، من أجل الاطلاع على الجديد فى موقف الشركتين.

وفى المنوفية، تجمهر اليوم عدد من المعلمين بمدرسة المساعى الثانوية العسكرية بمدينة شبين الكوم، اليوم، داخل فناء المدرسة، مؤكدين أنهم فى إضراب مفتوح عن العمل ووقف الحصص الدراسية بالفصول، وذلك احتجاجًا على نقل مدير المدرسة تعسفيًا بدون أسباب، وفقا لقوله.

كانت ألفت عبد الرحيم وكيل وزارة التعليم بالمنوفية، قد أصدرت قرارًا بنقل مدير المدرسة حمدى البسيونى لإحدى المدارس الابتدائية، عقب تقرير فنى يشير لإهمال إدارة المدرسة فى الاهتمام بالنظافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *