أخبار عاجلة

تقرير اقتصادى :تخلى أوروبا عن الغاز الروسى سيكلفها الكثير من الأموال

كشف تقرير لمؤسسة “Bernstein&Co” أن تخلي أوروبا الفوري عن الغاز الروسي يتطلب توظيف استثمارات بقيمة 215 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة.

وذكرت وكالة أنباء ” إيتار ــ تاس ” الروسية أمس الخميس، أن التقرير جاء فيه أن جزءا من الاستثمارات المذكورة يجب أن ينفق على تشييد منشآت وبناء مرافق لاستقبال الغاز الطبيعي المسال وتشييد محطات كهرذرية ومنشآت للحصول على الطاقة البديلة واستثمار مناجم الفحم الحجري.

وأشار التقرير إلى أن أوروبا تستطيع أن تستورد قسما من الغاز الطبيعي المسال الذي يصدر إلى آسيا في الوقت الراهن، لكن ذلك سيتسبب في رفع الأسعار بنسبة تتراوح بين 10% و25% وهو ما سيجعل سعر الغاز المسال العالي أصلا، أعلى من سعر الغاز الروسي المصدر عبر الأنابيب بمقدار الضعف.
وذكر التقرير أيضا أن استيراد الغاز المسال سيتطلب نفقات إضافية بمقدار 40 مليار دولار. ويرى التقرير أن الخيار الثاني أمام أوروبا يتمثل في الحصول على 30 مليار متر مكعب إضافي من الغاز المسال من الولايات المتحدة، لكن سعره سيكون أيضا أعلى بكثير من الغاز العادي المستورد من روسيا وستبلغ النفقات الإضافية حوالي 40 مليار دولار سنويا.

وأوضح أن أوروبا ستضطر كذلك لتسديد حوالي 50 مليار دولار لشركة “غازبروم” الروسية لأن هذه الشركة تصدر حوالي 120 مليار متر مكعب من الغاز وفقا لعقود طويلة الأمد ، علما أن بعض هذه العقود يبقى ساري المفعول حتى 2020، في حين توجد عقود أخرى حتى عام 2035، كالتي وقعت مع شركة “Eni” الإيطالية، وشركة “RWE” الألمانية.

شاهد أيضاً

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء

استقر أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، مع هدوء التداول على المعدن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *