أخبار عاجلة

دراسة: قرود البونوبو تتفاعل مع الموسيقى مثل البشر

قال علماء يوم السبت إن بعض الحيوانات، مثل الإنسان يمكن أن تشعر وتستجيب لأنغام الموسيقى، وهو اكتشاف له دلالات من شأنه أن يؤدى إلى فهم كيفية تطورت هذه المهارة.

وأوضحت دراسة أجريت على قرود البونوبو وهى سلالة من القرود قريبة جدا، من الشمبانزى أن لديها قدرة فطرية على التفاعل مع سرعة الإيقاع والتزامن مع الأنغام.

ومن أجل هذه الدراسة صمم الباحثون أسطوانة ذات صدى عال ومألوفة للبونوبو قادرة على تحمل ضغط القفز حتى 500 رطل والمضغ وسلوكيات أخرى مماثلة لسلوكيات القرد.

وقالت باتريشيا جراى مديرة برنامج الموسيقى الحيوية فى جامعة نورث كارولاينا فى جرينسبورو “قرود البونوبو متناغمة جدا مع الصوت. لديها قدرة سماع تفوق قدرتنا.”

ونقر من أجروا التجربة الطبلة على إيقاع تحبه قرود البونوبو، وهو 280 نقرة فى الدقيقة تقريبا، وقالت جراى والعالم النفسى إدوارد لارج من جامعة كونكتيكت فى الاجتماع السنوى للجمعية الأمريكية للعلوم المتقدمة أن القردة التقطت الأنغام وبدأت فى التحرك مع إيقاع طبلة البونوبو.

وقال العالم النفسى المقارن بيتر كوك، الذى بدأ العمل مع أسد البحر رونان عندما كان طالب دراسات عليا فى جامعة كاليفورنيا بسانتا كروز أن بحثا ذى صلة أجرى على أسد بحر، الذى لا يتمتع بقدرة إيقاعية فطرية، أوضح أنه بالتدريب أصبحت لديه القدرة على هز رأسه بالتزامن مع الموسيقى.

وإضافة أسود البحر إلى القائمة توضح أن القدرة على الشعور بالإيقاع قد تكون أكثر انتشارا.

شاهد أيضاً

بهاء سلطان ينهي تسجيل أغنية ‘دادينا’: إصدار قريب وأداء مميز بالعلمين الجديدة

انتهى النجم بهاء سلطان من تسجيل أحدث أغانيه بعنوان ” دادينا ” كلمات الشاعر تامر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *