فتح عملية الترشيح لإستضافة ثماني مسابقات FIFA

كتب : محمود رشدى
فتح FIFA عملية الترشيح لكأس العالم للسيدات FIFA 2019 وكأس العالم للأندية FIFA خلال الفترة ما بين 2015 و2018، وكأس العالم لكرة الشاطئ 2017 FIFA، وكأس العالم للسيدات تحت 17 سنة 2018 FIFA وكأس العالم للسيدات تحت 20 سنة 2018 FIFA، حيث وُجهت الدعوة للاتحادات الأعضاء الـ209 لإبداء اهتمامها باستضافة النهائيات.

فتح الترشيح لكأس العالم للسيدات FIFA

كأس العالم للسيدات FIFA 2019 وكأس العالم للسيدات تحت 20 سنة 2018 FIFA
نمت شعبية كرة القدم النسائية بشكل سريع في السنوات الأخيرة، حيث أصبح المزيد من السيدات يشاركن في اللعبة في جميع أنحاء العالم، مع ارتفاع مطرد على مستوى أعداد المتفرجين في مسابقات السيدات.
كما ارتقت بشكل كبير مكانة وأهمية كأس العالم للسيدات FIFA في النسخ القليلة الماضية، حيث أضحت الآن تشهد مشاركة 24 فريقا، كما باتت تحظى بثاني أكبر اهتمام على صعيد جميع الأحداث الرئيسية التي ينظمها FIFA.

وتُعتبر نهائيات كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة FIFA بمثابة الحدث الثاني الأكثر أهمية في كرة القدم النسائية، حيث تمثل ما يسمى “منصة إقلاع النجوم” باعتبارها نقطة الانطلاق نحو كأس العالم للكبيرات، ليس فقط للاعبات ولكن أيضا للبلدان المضيفة. ومن حيث الشعبية، حققت نسخة ألمانيا 2010 الرقم القياسي في الحضور الجماهيري، بعدما بلغت سقف 395295 متفرج، بينما وصل فيها المتوسط العالمي على صعيد المشاهدين في المنزل عبر البث المباشر 2.8 مليون متفرج في كل مباراة.

ومن حيث المبدأ، يفضل FIFA أن تُنظَّم نهائيات كأس العالم للسيدات 2019 (24 فريقا) وكأس العالم للسيدات تحت 20 سنة 2018 (16 فريقا) من قبل نفس الاتحاد العضو.

ومع ذلك، إذا اقتضت الظروف، يحتفظ FIFA بحقه في منح استضافة البطولتين بشكل منفصل.

كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة 2018 FIFA

يظل تطوير كرة القدم في فئة الفتيات والسيدات من بين أولى الأولويات العليا لـFIFA. إنها “أصغر” مسابقة من مسابقات FIFA. وقد تم تحقيق إنجاز تاريخي في عام 2008 عندما أقيمت النسخة الافتتاحية لكأس العالم للسيدات تحت 17 سنة FIFA في نيوزيلندا، حيث كانت تلك المرة الأولى التي اعتُمد فيها نفس هيكل بطولة الشباب في كرة القدم بالنسبة للرجال والسيدات على حد سواء. وقد شجع إنشاء هذا الحدث (16 فريقا) الاتحادات الأعضاء على مواصلة تطوير كرة القدم النسائية على مستوى الشباب وإنشاء فرق حتى في الفئات العمرية الأصغر سنا. وبالإضافة إلى ذلك، حظيت هذه البطولة بدعم من قطاعات مختلفة من المجتمع في البلدان المضيفة.
للتقدم بطلب استضافة هذه المسابقات يتعين على الاتحادات الأعضاء الراغبة في احتضان النهائيات أن تعرب عن اهتمامها بحلول 15 أبريل/نيسان 2014. الموعد النهائي لتقديم طلب الاستضافة مع وثائق الترشيح الموقعة هو 31 أكتوبر/تشرين الأول 2014، علماً أنه من المزمع الإعلان عن القرار النهائي بشأن الدول المستضيفة في أول اجتماع تعقده لجنة FIFA التنفيذية في 2015.

بطولات كأس العالم للأندية 2015-2016، 2017-2018 مفتوحة للبلدان الراغبة في الترشيح

بعد سنوات ناجحة جدا في دولة الإمارات العربية المتحدة واليابان والمغرب – الذي سيستضيف نسخة 2014، وكذلك – يسر FIFA أن يعلن عن افتتاح عمليات الترشيح لنسختي 2015-2016 فضلا عن نسختي 2017-2018، أي بلدين مضيفين، يستضيف كل منهما البطولة على مدى عامين.
وتهدف الخطة إلى مواصلة تنظيم المسابقة في شهر ديسمبر/كانون الأول بمشاركة سبع فرق، حيث أثبتت مسابقة FIFA الوحيدة للأندية نجاحها الباهر على مر السنين، لتصبح محطة مهمة في أجندة كرة القدم. ويكفي النظر إلى لائحة الفرق الفائزة (بايرن ميونيخ، كورينثيانز، برشلونة، مانشستر يونايتد، ميلان، إنترناسيونالي ميلانو، إنترناسيونال بورتو أليجري وساو باولو) للوقوف على المستوى العالي الذي بلغته هذه البطولة وما تنطوي عليه من ندية وتنافسية.

يتعين على الاتحادات الأعضاء الراغبة في احتضان هذه المسابقة أن تعرب عن اهتمامها بحلول 30 مارس/آيار 2014. الموعد النهائي لتقديم طلب الاستضافة مع وثائق الترشيح الموقعة هو 25 أغسطس/آب 2014، علماً أن لجنة FIFA التنفيذية ستختار الدولة المستضيفة في سبتمبر/آيلول 2014.

كأس العالم لكرة الشاطئ FIFA

تقام نهائيات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية مرة كل سنتين، علماً أن نسخة 2017 ستكون هي التاسعة في تاريخ البطولة. سيشارك ستة عشر فريقا في النهائيات حيث ستكون هناك حاجة لملعب واحد فقط. مدة المسابقة تتراوح بين 10 و12 يوما. أما موقع إقامتها، فيجب أن يعكس مظاهر الشمس والبحر والرمال على غرار كوباكابانا، مهد كرة القدم الشاطئية.
للتقدم بطلب استضافة هذه المسابقة يتعين على الاتحادات الأعضاء الراغبة في احتضان النهائيات أن تعرب عن اهتمامها بحلول 15 أبريل/نيسان 2014. الموعد النهائي لتقديم طلب الاستضافة مع وثائق الترشيح الموقعة هو 1 أكتوبر/تشرين الأول 2014، علماً أن لجنة FIFA التنفيذية ستختار الدولة المستضيفة في ديسمبر/كانون الأول 2014.

شاهد أيضاً

حازم إمام يشيد بنزاهة انتخابات الزمالك ويتمنى التوفيق للمجلس الجديد

أكد حازم إمام عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن انتخابات الزمالك خرجت بمشهد حضارى، متمنياً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *