فريد الديب يطلب وقف تنفيذ حكم إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف ويكشف السبب

نشر المحامي فريد الديب مذكرة طعن  على الحكم الصادر ضد المتهم محمد عادل قاتل الطالبة نيرة أشرف، طالبة المنصورة ضد حكم الإعدام الصادر ضده.

وجاء في المذكرة، يبين من أسباب الطعن أن الحكم المطعون فيه مرجح نقضه وكان يترتب على تنفيذ هذا الحكم إصابة الطاعن بأضرار جسيمة فإن ذلك يحفز إلى طلب وقف تنفيذ هذا الحكم مؤقتا حتى يفصل في موضوع الطعن، وكذلك عملا بالمادة 36 مكررا فقرة أولى من القانون رقم 57 لسنة 1959 بشأن حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض.

وتناولت المذكرة أيضًا، حكم ردد نفس الـعبارات الـسالف ذكرها، وأساس كل تلك الأحكام هو أنه يجب أن يقدم المحامي عن الطـاعـن دفـاعا حقيقيا لا دفـاعا شكليا وإلا بطلت إجراءات المحاكمة، وعلى نفس المنوال نقض جنائي جلسة 18 من يناير سنة 1987 – مجموعة أحكام محكمة النقض الجنائية – س ۳۸ – ص ۱۱۱- قـاعـدة رقم 14 طعن رقم ٥٩٤٣ لسنة 56 القضائية – ونقض جنائي جلسة 5 من فبراير سنة 1987 – مجموعة أحكام محكمة النقض الجنائية – س ۳۸ – ص ٢٢٦ – قـاعـدة رقم ۳۲ – طعن رقم ٥٩٢٨ لسنة 56 القضائية ونقض جنائي جلسة ١٨ مـن يـنـايـر سـنـة ۱۹۸۹- مجمـوعـة أحكام محكمة النقض الجنائية – س ٤٠ – ص ٩٤ – قاعدة رقم ۱۲ – طـعـن رقم ٥٨٠٨ لـسـنـة ٥٨ القضائية.

وطلب فريد الديب وقف تنفيذ الحكم المطعون فيه مؤقتا لحين الفصل في موضوع الطعن، ثم الحكم بقبول الطعن شكلا وفي الموضوع أصليا نقض الحكم المطعون فيه واحتياطيا ومع النقض إعادة القضية إلى محكمة الجنايات لتفصل فيها دائرة أخرى.

مذكرة نقض حكم إعدام محمد عادل
وكان المستشار محمد لبيب، المحامي العام الأول لنيابة جنوب المنصورة الكلية بمحافظة الدقهلية، قرر إحالة الممرضتين من مستشفى المنصورة التخصصي وشاب آخر إلى المحاكمة، بتهمة تصوير وترويج مقطع فيديو لجثمان المجني عليها نيرة أشرف، وذلك عقب الحادث التي تعرضت له بالنحر على يد زميلها أمام بوابة جامعة المنصورة.

إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف
وكانت محكمة جنايات المنصورة قضت في وقت سابق، بإجماع الآراء بإعدام محمد عادل شنقا عقب وصول رأي فضيلة مفتي الجمهورية بالموافقة على إعدامه وحكمت المحكمة بالإعدام شنقا.

كتب : محمد صلاح

شاهد أيضاً

وزير الصحة: لأول مرة اعتماد زراعة الرئة في مصر

وزير الصحة: لأول مرة اعتماد زراعة الرئة في مصر كتبت: شيم مصطفى نقلا عن جريدة …