مشاركة وزيرة البيئة في حملة مصريين ضد الفحم

كتبت / مروة عيسى
من المؤكد أن الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة ستشارك حملة ” مصريين ضد الفحم ” فى افتتاح ورشة “تحوُّل” التي تضم ٦٠ شاب و شابة من جميع أنحاء الجمهورية لبحث حلول لمستقبل الطاقة في مصر خلال الفترة من 6 إلى9 مارس بمدينة الغردقة والتى تنظمها حركة 350 أحد أعضاء حملة” مصريين ضد الفحم ” بهدف بناء قدراتهم على التنظيم في مجتمعاتهم من أجل العمل على قضايا العدالة المناخية والبيئية وبالأخص قضية استيراد الفحم.

تأتي هذه الورشة بعد أن أصبح هناك اتجاه من البعض لاستخدام الفحم لتوليد الطاقة بالرغم من أضراره على صحة الأفراد و البيئة المصرية وما سيحدثه من تغيرات مناخية فى مصر، و تعد الورشة مرحلة ثانية من قمة “تحوّل” الطاقة المنعقدة في تركيا يونيو الماضي، والتي شاركت فيها حركات “350″ من جميع أنحاء العالم وجمعت ٥٠٠ ناشط مناخي من مختلف البلدان.

وتضم ورشة عمل ” تحول” شباب تتراوح أعمارهم من 18 -30 سنة من مُختلف محافظات مصر، وسيتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات وهى مجموعة البحث والسياسات، مجموعة التمثيل الإعلامي،بالاضافة إلى مجموعة الفن والعمل المباشر والتي ستهتم بالتطبيق على أرض الواقع.

ويمثل موضوع مكافحة استيراد الفحم و العمل على إيجاد حلول نظيفة المحور الرئيسي الذي تدور حوله الورشة نظراً لأضراره الصحية والاقتصادية البالغة وتسببه فى انبعاث كميات كبيرة من الملوثات التي تتسبب في الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية.

جدير بالذكر أن ورشة عمل تحول تنفذ بمساندة عدد من الجمعيات الأهلية والمنظمات والمراكز البحثية، منها جمعية المحافظة على بيئة بالبحر الأحمر”هيبيكا” ،المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، مؤسسة التعبير الرقمي العربي (أضف) ، بالإضافة إلى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *