مياه الصرف تصيب أهالي قرية الجنينة بالأمراض

الدقهلية وائل مصطفى

تشهد قرية الجنينة التابعة لمركز منية النصر بمحافظة الدقهلية كارثه بيئية أودت بحياة الكثيرين من أبناء القرية بعد إصابتهم بأمراض خطيرة، وعلى رأسها الفشل الكلوى والكبد والسرطان، بسبب مصرف عموم البحيرة، الذي يمر بالقريةـ وبدأ يصب به معظم صرف المدن والقرى المجاوره لهم في المصرف، الذي يتم منه رى أراضيهم، كما أن محطات مياه الشرب تسحب من هذا المصرف.

حيث يعانى أهالي القرية من الفشل الكلوى والكبد نتيجة لتلوث المياه، حيث أكد الأهالي أن المشكلة بدأت منذ عام 1995، بإنشاء محطة معالجة على أطراف القرية، وراودنا الأمل أنها ستعيد تكرار المياه لتكون صالحة للزراعة، ولكنهم فوجئوا أن جميع صرف القرى المجاورة، والذي يتعدى أكثر من نحو 18 قرية بيصبوا في مصرف بحر عموم البحيرة، الذي يمر بالقرية، مما أدى لبوار أكثر من 18 ألف فدان، كما أن نسبة الوفيات زادت بشكل كبير عن نسبة المواليد.
كما فجر الأهالي مفاجئه بالمستندات والإحصائيات التي وضحت أن نسبة الوفيات بالقرية تخطت الـ 71 %، حيث وصلت نسبة الوفيات للأربع أعوام السابقه 219 حالة وفاه، منهم 155 حالة وفاه بسبب أمراض الفشل الكلوى والكبد.

كما قامت جمعية الرعاية الاجتماعية بالقرية بالبدء في إنشاء مركز غسيل كلوى، نظرا لتفشى المرض بالقرية بسبب التلوث ولرحمة المرضى من التحرك على الطرق، فيما تقوم الجمعية بجلب المياه المعدنية لأهالي القرية المصابين بدلا من المياه الملوثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *