أخبار عاجلة

أبو النصر يلتقى بمستشارة منظمة العمل الدولية أبو النصر : الوزارة بصدد الإعداد لإنشاء مركز للمتسربين من التعليم في منطقة السادس من أكتوبر و العاشر من رمضان

كتبت / مروة عيسى
خلال لقاء الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بالدكتورة حياة عسيران مستشار منظمة العمل الدولية، أكد الوزير على أن الوزارة بصدد الاعداد لانشاء مركز للمتسربين من التعليم بمنطقتي السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان . مشيرا الى أنه سيتم الاتجاه بعد ذلك إلى إنشاء مراكز مماثلة في محافظات الصعيد.
وأشار إلى أن الهدف من هذه المراكز هو تجميع أكبر عدد من هؤلاء الأطفال وتعليمهم القراءة والكتابة، كذلك تعليمهم حرفة أو مهنة تساعدهم على الحياة الكريمة فيما بعد
أوضح أبو النصر خلال اللقاء أنه قد تم بذل جهود مبكرة للقضاء على التسرب من التعليم، من بينها ربط التعليم بالعمل في قطاع التعليم الفني لافتا إلى وجود 16 مدرسة داخل المصانع في مناطق متعددة كالعاشر من رمضان وبني سويف والصالحية، وسيتم إلحاق 10 مدارس أخرى على المصانع في بداية العام الدراسي المقبل.
وأشار الوزير إلى الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على مدارس الفرصة الثانية للمتسربين من التعليم، لافتا إلى وجود توأمة بين الإسكندرية ومارسيليا في هذا الموضوع.
وصرح بأن الوزارة تسعى إلى دعم وتفعيل الأنشطة في المدرسة، باعتبارها عنصر جذب هام، وكشف عن أن الأنشطة لن تقتصر فقط على العام الدراسي وإنما ستمتد إلى فصل الصيف، الذي سوف يتم استغلاله في المسابقات والدورات وممارسة كل ما يفيد الطلاب ويجذبهم إلى المدرسة.
ومن جانبها أشارت مستشار منظمة العمل الدولية إلى وجود علاقة كبيرة بين التسرب من التعليم في أي بلد وتهديد الأمن والاستقرار في هذا البلد، ولفتت إلى أن المتسربين من التعليم يمثلون قنابل موقوتة قابلة للانفجار في أي وقت. وأوضحت أن وزارة التربية والتعليم هي الأساس في وضع أي خطة لمحاربة التسرب والحد من عمالة الأطفال، لأنها من أهم الوزارات المعنية بهذا الموضوع، وأضافت أن المدرسة إما أن تجتذب الأطفال وتحتضنهم، أو تتسبب على العكس في تسريبهم.
وخلا اللقاء تم الاتفاق على إعداد خطة موحدة للحد من ظاهرة عمالة الأطفال، يكون من أساسياتها الجهود والإجراءات التي اتخذتها الوزارة للقضاء على التسرب من التعليم واستيعاب المتسربين

شاهد أيضاً

انطلاق العام الدراسي الجديد في عدة محافظات مصر: استعدادات وتنظيم لاستقبال الطلاب

ينطلق غدا السبت العام الدراسي الجديد في عدة محافظات، حيث تشهد قرابة 12 محافظة انطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *