ابو حديد يفتتح الدورة الثلاثين للمؤتمر البيطري العربي

اكد الدكتور ايمن فريد ابو حديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، على دعم مصر الكامل لإنشاء هيئات اقليمية للصحة الحيوانية لدول المنطقة و كذلك انشاء هيئة قومية لدول الشرق الاوسط و شمال افريقيا و دول حوض النيل للسيطرة على مرض الحمى القلاعية أسوة بالدول الاوروبية.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية بالمؤتمر البيطرى  العربى الثلاثون، والذى تنظمه الجمعية البيطرية المصرية، كل عامين، والذى  يعقد هذه الدورة  تحت عنوان “التأهب و خطط المواجهة من أجل مكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود فى الشرق الادنى و شمال أفريقيا”،  وذلك على مدار ثلاثة أيام، بحضور عدد من ممثلي الدول العربية والافريقية، ومنظمات الامم المتحدة العاملة فى مجالات الزراعة والغذاء والحيوان.

ونبه أبوحديد على أهمية دور الطبيب البيطرى فى المجتمع، والذى وصفه بالدور الهام والفريد، والذى يعود بالنفع على المجتمع ككل، مشيراً الى أهمية تطوير المهنة وتحسين أدائها بما يؤدى الى مصلحة الانسانية.

وأوضح وزير الزراعة ان هناك عدد من التحديات التى تواجه العالم فى مجال السيطرة والتحكم فى الأمراض الحيوانية، وهو الأمر الذى اعتبره مهدداً رئيسياً لمجال الطب البيطري، مشيراً الى ان ذلك يدعو للتكاتف وتضافر الجهود للخروج من هذا المأزق، وان يكون هناك سياسات واضحة لمحاصرة مشكلة هذه الامراض ومقاومتها والسيطرة عليها.

وأعرب ابوحديد عن أمله فى ان يضع المؤتمر خلال توصياته آليات للتحكم والسيطرة على الأمراض الحيواني، ووسائل المعلومات العابرة للقارات و تشجيع اشاء شبكات للمراقبة و السيطرة  على هذه الأمراض، و مراجعة القوانين و اللوائح الخاصة بالمحاجر البيطرية و توحيد الشهادات و التصاريح التى تصدرها لضمان ملائمتها للمواصفات العالمية .

شاهد أيضاً

مستشفى شهداء الأقصى في غزة يصدر إنذارًا بكارثة طبية: ممتلئ تمامًا ونقص حاد في المستلزمات الطبية يهدد حياة المصابين

قال المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة، الدكتور خليل الدقران، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *