ارتقاء انجلترا، مصر وبنما

كتب: محمود رشدى
شهد تصنيف FIFA لشهر مارس تعديلات أقل من الشهر الماضي، حيث لم يطرأ أي تعديل على المراكز الخمسة الأولى التي تحتلها أسبانيا، ألمانيا، الأرجنتين، البرتغال وكولومبيا على التوالي.

وارتقت أوروجواي مرتبة واحدة وباتت سادسة على حساب سويسرا التي تراجعت مركزا واحدا (سابعة)، في حين صعدت بلجيكا مرتبة واحدة وباتت عاشرة وذلك على حساب جارتها هولندا التي تراجعت الى المرتبة الحادية عشرة. أما انجلترا، فصعدت ثلاثة مراكز وباتت ثانية عشرة، والأمر ينطبق على روسيا التي أصبحت في المركز التاسع عشر في أبرز التعديلات التي طرات على المنتخبات العشرين الأولى في التصنيف العالمي.

وارتقت مصر بفضل فوزها على البوسنة والهرسك (تراجعت 4 مراكز واصبحت 21)، بالإضافة الى تلاشي أهمية خسارتها امام قطر قبل نحو عام، 12 مرتبة وأصبحت في المركز الـ26.

ستة منتخبات أخرى صعدت سلم الترتيب عشرة مراكز أو أكثر وهي: فيتنام (المرتبة 125، صعدت 18 مركزا)، جزر القمر (183، صعدت 15)، العراق (103، صعدت 11)، أفغانستان (127، صعدت 11)، اروبا (162، صعدت 10)، وجزر فارو (162، صعدت 10).

ولم تكتف افغانستان بأن تكون أفضل منتخب ارتقاء هذا الشهر بل انها احتفلت مع بنما (29، صعدت 3 مراكز) بإحتلالهما أفضل مرتبة لهما منذ اطلاق تصنيف FIFA العالمي.

وبالنظر الى أفضل خمسين منتخبا، فقد تساوى منتخبا سلوفاكيا (المرتبة 50، صعدت 4)، مع الكاميرون (50، صعدت 4 ايضا).

ودخل منتخبان من قارة أوروبا UEFA ضمن تصنيف أفضل 50 منتخبا ليرتفع مجموع منتخبات القارة العجوز الى 28، وهذا يعني تراجع عدد منتخبات امريكا الجنوبية الى 8 حيث هبطت باراجواي من المركز الخمسين الى المركز التاسع والخمسين. وبقي عدد المنتخبات من باقي القارات نفسه حيث تتمثل أفريقيا CAF بثمانية منتخبات، وآسيا AFC بمنتخبين، وأوقيانيا OFC لا شيء.

من أصل 67 مباراة دخلت ضمن عملية التصنيف، 57 حملت صفة الودية. أما المباريات العشر الأخرى فأقيمت ضمن تصفيات كأس آسيا AFC ما يرفع عدد المباريات الأجمالي منذ مطلع العام الحالي الى 122 مباراة.

سيتم نشر تصنيف FIFA المقبل في 10 ابريل2014

شاهد أيضاً

حازم إمام يشيد بنزاهة انتخابات الزمالك ويتمنى التوفيق للمجلس الجديد

أكد حازم إمام عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن انتخابات الزمالك خرجت بمشهد حضارى، متمنياً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *