البحر الأحمر تستعد لفصل الشتاء مبكراً.. لجان وزارية لتفقد مشروعات الحماية من السيول..التأكد من سلامة البرابخ والسدود والمخرات بجبال سفاجا.. رئيس مدينة غارب يترأس لجنة للتأكد من سلامة المشروعات العملاقة بالمدينة

أعدت محافظة البحر الأحمر استعدادات مبكرة لاقتراب موسم الشتاء الذي يتسم بسقوط أمطار غزيرة وحدوث سيول. تركزت الاستعدادات على سلسلة جبال البحر الأحمر التي تحدها مدن المحافظة من الجهة الغربية. قامت لجان متعددة بتفقد مشاريع مكافحة السيول في مدن المحافظة المختلفة لضمان سلامتها وإزالة أي عوائق تعيقها.

في مدينة سفاجا، قامت لجنة من وزارتي النقل والري، بالتعاون مع إدارة الأزمات بالمدينة، بتفقد البرابخ والسدود على مختلف الطرق والمناطق الجبلية. شاركت في هذه اللجنة مختلف الجهات المعنية، منها إدارة الأزمات والهيئة العامة للطرق التابعة لوزارة النقل، وكذلك إدارة المياه الجوفية التابعة لوزارة الري والموارد المائية. تم تفقد مخرات السيول والبرابخ والسدود والبحيرات، وتقييم أعمال الحماية المتعلقة بالطرق الرئيسية في المدينة.

أوضح اللواء ياسر شعبان، رئيس المدينة، أن اللجنة المشكلة للتحقق من سلامة مشاريع مكافحة السيول والأمطار قامت بمراجعة جاهزية أعمال الحماية والتأكد من عدم وجود عوائق تعيق الأعمال. وأشار إلى أن من بين الأهداف التي أنشئت لأجلها اللجنة هو تسهيل تصريف المياه من مصادرها (الأودية) في حالة هطول الأمطار والسيول، وذلك عبر البرابخ باتجاه الجهة الأخرى من الطريق، دون تسبب أي خسائر قد تؤدي إلى وقوع حوادث. كما تحققت اللجنة من سلامة السدود والبحيرات التي تم إنشاؤها لنفس الغرض، وهو تجميع كميات كبيرة من المياه المتدفقة من الأودية في البحيرات ووراء السدود، لتجنب تلف الطرق في حالة هطول أمطار غزيرة.

وأشار رئيس المدينة إلى أن اللجنة قامت بفحص جاهزية أعمال الحماية، مع إزالة بعض الأتربة وحرق الحشائش التي تعترض البرابخ، كإجراء احترازي يتم تنفيذه بشكل دوري. ويتم ذلك بشكل خاص قبل دخول فصلي الخريف والشتاء، اللذين يُتوقع فيهما هطول الأمطار بشكل كثيف. كما تم التأكد من صلاحية الطرق، وتم ملاحظة بعض النقاط التي تتطلب إجراءات فورية لإزالة العوائق وتحسين جودة الطرق بواسطة هيئة الطرق.

وفي مدينة رأس غارب، قاد اللواء ممدوح نديم، رئيس المدينة، لجنة لتفقد البحيرات الصناعية والبرابخ وحواجز التوجيه على طريق غارب/الشيخ فضل والقناة الصناعية. وتم التأكد من تنظيفها استعدادًا لأي طارئ. بدأ اللواء ممدوح نديم بتفقد بحيرة وادي الدرب والبرابخ وحواجز التوجيه، وتم التأكد من تنظيفها بشكل كامل وجاهزيتها لاستقبال مياه الأمطار، بهدف حماية المدينة والمواطنين والممتلكات العامة والخاصة وشركات البترول. كما تفقد رئيس المدينة محطة المعالجة في منطقة أم اليسر لمتابعة أعمال رفع كفاءتها وتحسينها.

تجدر الإشارة إلى أن الدولة قامت بإنشاء عدة مشاريع ضخمة لحماية مدن محافظة البحر الأحمر من خطر السيول وحفظ الممتلكات العامة والخاصة. وتتمثل أعمال الحماية في مدن الغردقة وسفاجا في 5 سدود (فالق السهل، فالق الوعر، أبو ملكة، البارود الأبيض) و4 بحيرات صناعية و3 أحواض تهدئة، تصل سعتها التخزينية للأعمال إلى 5.812 مليون متر مكعب، وذلك بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه. وتم أيضًا إنشاء ثلاثة حواجز توجيه في مدينة رأس غارب بالتحديد على طريق غارب – الشيخ فضل. وتضم المدينة 3 سدود و4 بحيرات لحمايتها من مخاطر السيول، وتتمثل أعمال الحماية في مدينة الغردقة في 3 سدود و4 بحيرات أيضًا، لحمايتها من خطر السيول.

شاهد أيضاً

مصطفي مدبولي يصدر قرارًا بتعديل ضوابط شركات الاستثمار المباشر لتعزيز نمو القطاع المالي وتشجيع الاستثمار في البورصات المصرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 4580 لسنة 2023 بتعديل بعض الضوابط …